تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للأستاذ أن يضرب الطلاب تأديبًا ؟ وهل ي... - الالبانيالسائل : المدرِّس أحيانًا يلجأ لاستخدام الضرب لتأديب الطَّالب ؛ فهل يجوز للمدرِّس أن يضرب الطَّالب أوَّلًا ؟ وهل يجوز أن يضربَه على وجهه ثانيًا ؟الشيخ :...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للأستاذ أن يضرب الطلاب تأديبًا ؟ وهل يجوز الضَّرب على الوجه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : المدرِّس أحيانًا يلجأ لاستخدام الضرب لتأديب الطَّالب ؛ فهل يجوز للمدرِّس أن يضرب الطَّالب أوَّلًا ؟ وهل يجوز أن يضربَه على وجهه ثانيًا ؟

الشيخ : أما ضرب الوجه فلا يجوز قولًا واحدًا لقوله - عليه الصلاة والسلام - : لا تضرب الوجه ولا تقبِّح . أما هل يجوز ضرب الطَّالب بصورة عامة تأديبًا ؟
فالجواب : لا بد أن نلاحظ في ذلك قول الرسول - عليه السلام - المعروف في الصحيح : مروا أولادَكم بالصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ، وفرِّقوا بينهم في المضاجع . ففي هذا الحديث دليل على أن الطَّالب ، عفوًا ؛ على أن الولد ولو غير طالب لا يجوز لوليِّ أمره أن يضربَه على تقصيره في اتِّباعه لأوامره إلا بعد أن يبلغ السِّنَّ العاشرة ، مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ، وفرِّقوا بينهم في المضاجع .
ولا شك أن أيَّ علم يريد أيُّ أستاذ أن يقدِّمه إلى الطلاب فسوف لا يكون حكمه وأهميته بمثابة الصلاة ، فإذا كان الرسول - صلوات الله وسلامه عليه - ينهى أبَ الغلام أن يضربه بسبب تهاونه بالصلاة التي يأمُرُه أبوه بها إلا بعد أن يبلغ السِّنَّ العاشرة ؛ فمن باب أولى أن لا يجوز لغير الأب من أولياء الأمور أن يضربوا الأولاد على غير تركهم الصلاة ، على أمر هو دون الصلاة بكثير إلا أن يبلغ السِّنَّ العاشرة ، فإذًا الأطفال إلى السِّنِّ العاشرة لا يجوز للأستاذ أو المعلِّم أن يضربه حتى لو لم يطِعْه في الصلاة ؛ فماذا بعد الصلاة من الأمور الأخرى ممَّا له أهمية كالصلاة ؟
وأذكر الآن بمناسبة هذا الحديث النكتة التي أشرتُ إليها آنفًا في الإجابة عن السؤال الذي قبله ؛ يقول الرسول - عليه السلام - في هذا الحديث : وفرِّقوا بينهم في المضاجع ؛ أبناء العشرة ، فرِّقوا بينهم في المضاجع ؛ لماذا ؟ لأن الغريزة تبدأ تتحرَّك وهو لسا لما يبلغ سنَّ التكليف ؛ فهذا يؤكد أننا يجب أن ندرس حالة مَن كان في السِّنِّ العاشرة ما الذي يغلب عليهم ؟ أَهُو هذه الحساسية بالجنس كما يقولون اليوم أم لا ؟ فإذا كان الغالب الحالة الأولى فهو ما ذكرناه آنفًا ، وإلا جاز للمدرِّسة أن تدخل على هؤلاء الغلمان الذين بلغوا سنَّ العاشرة .
وبهذه المناسبة - أيضًا - أذكُر أن البلوغ بلوغ السِّنِّ للشباب والشابات يختلف كثيرًا جدًّا في بعض البلاد عن بلاد أخرى ، فأعلم من قراءتي العامة في المجلات العلمية وغيرها أنُّو في البلاد الحارة ينضج الجنس فيبلغ سنَّ التكليف قبل بسنين من البلاد الباردة ، إذًا هذه قضايا يجب أن لا تُؤخذ مبدأً عامًّا ، وإنما كل بلدة أو بصورة أدق كل إقليم يُدرس وضع الطلاب في سنِّهم مثلًا هذه العاشرة ؛ هل نضج الانتباه فيه للجنس أم لايزالون على فطرتهم الصِّبيانية ؟ فعلى ما يبدو من هذه الدراسة مما هو الغالب فيُعطى الحكم سلبًا أو إيجابًا .

سائل آخر : شيخ ، فرضية تدريس المدرِّسات قضية التقمُّص ؛ يعني أن الولد يتقمَّص شخصية المرأة ، وهذا حاصل الآن .

الشيخ : كيف يتقمَّصها ؟

سائل آخر : يعني تجد أنه يتشبَّه بحركات المرأة ، بتصرُّفات المرأة ، بعكس ما إذا ما تربَّى مع رجل يتقمَّص شخصية الرجل .

الشيخ : والله هذا شيء في الحقيقة نحن نستفيده الآن لأوَّل مرة ، بس أريد أن أفهم هل كلُّ سن هكذا ولَّا في حدود معيَّنة ؟ فعلى هذه الملاحظة يأتي - أيضًا - المنع إذا ما كان هذا يعني واقعًا بصورة غالبة على الطلاب ؛ هل في كلِّ سن هذا ولَّا السن العاشرة والتاسعة ؟

السائل : هو تقريبًا السن هذا .

الشيخ : طيب ؛ هذا يؤكد إذًا ما قلناه آنفًا ؛ أنُّو إذا كان فيه حساسية حتى بلغت إلى هذه الحيثية كما ذكرت ؛ فهذا يؤكد أن لا تدخل على أمثال هؤلاء الصبيان في هذه السِّنِّ .

سائل آخر : بالنسبة للضرب إذا أساء الأدب هذا الصبي أو ضَرَبَ ؟

الشيخ : ما في ضرب ما في ضرب إطلاقًا ، فيه توجيه ، فيه تأديب ، فيه أسلوب الكلام قد يؤثِّر الكلام أحيانًا في الطفل أكثر من الضرب الكثير ، وقد لا ينفع الضرب في بعض الناس إطلاقًا ، بل يحمِلُهم أن يستمرُّوا على عصيانهم أكثر وأكثر ، المهم خير الهدى هدى محمَّد - صلى الله عليه وآله وسلم - ؛ فلا يُضرب الولد ما دام لم يبلغ سنَّ التكليف .
حتى بهذه المناسبة أنا آخذ من التدرُّج التعليمي السابق الذكر في الحديث : مُرُوا أولادكم للصلاة وهم أبناء سبع إلى آخر الحديث ؛ آخذ منه أنه من الخطأ ما أراه في كثير من الآباء أنه يأمر الولد بالصلاة ولما يبلغ سنَّ السابعة ؛ هذا خلاف أمر الرسول - عليه السلام - : مروا أولادكم وهم أبناء سبع ؛ لذلك ما ينبغي للمسلم أن يتقدَّمَ للأمر هذا الحدّ الذي وضعَه الرسول - عليه السلام - ابتداءً ، وإنما ما فيه عنده مانع أن يسمح له بأن ينزل معه إلى المسجد ويصلي معه ويقلِّده إلى آخره ، أما يقول له : تعالَ أو قُمْ توضَّأ وقُمْ صلِّ وإلى آخره وهو لما يبلغ السِّنَّ السابعة هذا خلاف هذا الحديث ، فأحبَبْت أن أذكِّركم به .

السائل : بالنسبة لعدد الضربات في حديث ... الضرب أنه عشر ضربات فقط ؟

الشيخ : نعم هداك التعزير فيه حديث صحيح أنُّو في باب التعزير لا يجوز أن يُجلد جلد ، وأنا ما أظن بقى أنُّو يصح أن نقول أنُّو الأستاذ بيجلد إيش ؟ الغلام أو الصبي جلدًا ، وإنما يضربه ضربًا غير مبرِّح ، الجلد هداك اللي يدخل في باب التعزير لا يجوز أكثر من عشرة بنصِّ الحديث الصحيح ، لكن هذا الجلد لا يرد في موضوع تربية الولد .

سائل آخر : آخر واحد مع ... .

السائل : بالنسبة لتعليق العصا .

الشيخ : نعم ؟

السائل : كما ورد في حديث : علِّقوا العصا حيث يراه أهل البيت ؛ فإنه أدبٌ لهم .

الشيخ : إي نعم .

السائل : يمكن نعلِّق العصا في الفصل أو نحو ذلك ؟

الشيخ : إي ، ممكن ، ليش لا ؛ ما دام الرسول قال هذا ؛ يجوز ، لكن تعليق لا الاستعمال .

السائل : لكن - شيخ - بالنسبة للضرب يعني في بعض التلاميذ تجده يأتي من المنزل مو مربَّى ؛ يعني حتى التوجيه والكلام الطَّيِّب لا يفيد معه ؛ هل هنا يعني يدخل من باب الضرورة أنك أنت تضربه ؟

الشيخ : ما فيه ضرورة ، إيش الضرورة ؟

السائل : خلاص .

الشيخ : هل يدريك أنت أنُّو الضرب يربِّيه والذي خَلَقَه قال : لا تضربوه إلا بعد أن يبلغ السِّنَّ العاشرة .

Webiste