ما علاج مَن يشكُّ في كثير من المتواترات كالقراءة السبع ، ويقول ما دمنا لم نَرَ لها إسنادًا متَّصلًا في الكتب المعتمدة فقد تكون من اجتهادات بعض المشايخ واستحساناتهم ، وهذا الشَّاكُّ لا يسلَّم بكثير ما يقول عنه العلماء : إنه من فروض الكفاية ، بل يريد نصًّا واضحًا في كل ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما علاج مَن يشكُّ في كثير من المتواترات كالقراءات السبع ويقول ؟
الشيخ : شيخ ، تفضل .
سائل آخر : عندي سؤالين بس .
السائل : ويقول : ما دمنا لم نَرَ نحن إسنادًا متصلًا في الكتب المعتمدة ، فقد تكون من اجتهادات بعض المشايخ واستحساناتهم ، ولا يسلِّم بكثير ممَّا يقول عنه العلماء : إنه من فروض الكفاية ؛ بل يريد نصًّا واضحًا في كل ذلك ؟
الشيخ : عفوًا كأنُّو في السؤال تناقض واضح ؛ فأعِدْه عليَّ ؟
السائل : ما علاج مَن يشكُّ في كثير من المتواترات كالقراءات السبع ؟
الشيخ : كيف يكون من المتواترات وهو أوَّلًا يشك ، ثم يقول : أريد إسنادًا ؟
السائل : هذا الكلام أنا أقول بأن هذه القراءات متواترة ، هو يشكُّ في هذه القراءات التي نقرأ بها ، وهي في اعتقادي أنها متواترة ، ذاك يشكُّ كأن هذا معنى السؤال ؟
الشيخ : يعني هل يعني بأنُّو أهل العلم في القراءات - مثلًا - يقولون بأنها متواترة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أما السَّائل يشكُّ في قولهم هذا !
السائل : لا ، السَّائل يواجه هذه المشكلة ؛ لأنه طالب في الكلية .
الشيخ : معليش ، هو عرضه للمشكلة عرض متناقض !
السائل : نعم ، أنا أقرأ من السؤال .
الشيخ : على كلِّ حال نحن نجيب بجواب يعني يشمل السؤال مع بيان أنُّو فيه خطأ ؛ لأنُّو إن كان قوله أنُّو يسأل عن أمور متواترة ، لكن هو أو غيره يشكُّ فيها ؛ فكيف يصح أن يشكَّ المسلم في أمر متواتر ؟ لكن أنا أفهم أن سؤاله يعني ما يأتي ، وهو : أنُّو أهل العلم كأهل القراءات السبع - مثلًا - يقولون أنُّو هذه القراءات متواترة ، هو غير مقتنع إنها متواترة ؛ لأنُّو بيطلب السند ، فنحن نقول جوابًا في النهاية أنُّو - يا أخي ، يا أيها السَّائل - يجب أن يُرجَع في كلِّ علم إلى المتخصِّصين فيه ، ويُسألون عمَّا يتعلق بعلمهم ، وليس للجاهل أن يُحاصِصَ ويدقِّق فيطالب بالسند وهو لا علم له في هذا الموضوع ؛ يعني مَثَله أنا - مثلًا - بأصحح له حديث ، بيقول لي : طيب ، شو السند في تصحيحك لهذا الحديث ؟ أنا بأقول له : اقعد دروس علم المصطلح وعلم الرجال سنين لحتى تفهم عليَّ كيف أصحح هذا الحديث ، وكذلك العكس - مثلًا - الحديث الضعيف و وإلى آخره ، لا يستطيع عامة الناس أنه يفهموا العلوم التي تخصَّص فيها أهل الاختصاص لمجرَّد أنُّو الجواب ما دخل في عقله ، أنا أذكِّره بالآية التي طالما ردَّدْناها على مسامعكم في غير هذه المناسبة : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ .
فالذي يشكُّ في القراءات لا يمكنه أبدًا أن يعرف حقيقة هذه القراءات كما يقتضيه البحث العلمي إلا إذا كان مِن أهل الاختصاص ؛ فهو إذًا أحد يعني هو أحد رجلين ؛ إما أن يكون من أهل الاختصاص فيُقال : ابحَثْ لتعرف ، كحديث من الأحاديث يُقال أنني ... أنه حديث متواتر ؛ فمن الذي يستطيع أن يعرف هذا القول صحيح ولَّا ليس بصحيح ؟ أهل الاختصاص ، فلو سَأَلَني سائل حديث من الأحاديث أدَّعي أنا تواترها ؛ كحديث - مثلًا - : خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ؛ كيف أنت عرفت أنُّو هذا حديث متواتر ؟ بأقدر أعطيه كلام مُجمَل ، لكن هذا ما بيقدِّم له العلم اللي هو يطمئنُّ له ، وإنما عليه أن يطبِّق هذه الآية : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، كذلك أنا - مثلًا - متخصِّص في القراءات ، فلا أستطيع أن أناقش أو أنتقد بصورة خاصَّة مَن يدَّعي في آية ما أنها متواترة قراءتها على وجه معيَّن .
إذًا ماذا يجب عليَّ ؟ يجب كما أفعل في مرض أَلَمَّ بي ، ما بأتعب مخي وأكدُّ نفسي لأعرف باجتهادي أنا اللي مبني على جهل بالطب شو علَّتي حتى أقدِّم لنفسي العلاج ؛ هذا أمر مستحيل !! بأسأل أهل الاختصاص من الأطباء ، فهم اللي يدلوني على العلاج وعلى الدواء ، وهكذا ؛ فهذا السَّائل يُقال له : ليس لك أن تطلب السند ؛ لأنك لا تستطيع أن تعرف السند المتعلق بذاك العلم إلا بعدما تدرس دراسة أولئك الناس اللي بيقولوا : هذا متواتر ، وهذه القراءة قراءة آحاد لا يُحتج بها أو لا يُقرأ بها ، أو إلى آخره .
وهذه قاعدة هي ... ليس في علم القراءات ، في كل العلوم التي يجهَلُها السَّائلون ، وهذا شرط قبيل الفوضى لا نهاية لها ، كما قلنا آنفًا : كلُّ واحد بيجتهد بيقول : هذا عندي حلال ، ولو فلان قال : حرام مثلًا ، أو بالعكس ، أو ما شابه ذلك ، وهذه الفوضى الآن ضاربة أطنابها في الكتب التي ترونها ، واحد بيمكن عبارة ما يحسن يقرؤها ، ويظهر ذلك في التعاليق ؛ بيكتب لك : الكتاب الفلاني تحقيق فلان ، شو هذا التحقيق ؟ عبارة عن تقميش ، ليتعاون على هذا التقميش ببعض الفهارس العصرية ، وإذا به أصبح محقِّقًا !! لنرى العجب العجاب في هذه التعليقات الجديدة !!
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا كله عدم تحكيم الشرع في كل ما يحتاجه الإنسان ؛ فإذًا الجواب : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، بيطلع بإيدك تصير مثلهم حينئذٍ عرِّج تبحث ، قد تصل إلى أن تعرف الحقيقة التي يقولون بها أو أن تُثبت خطأهم فيما يقولون .
السائل : نعم .
الشيخ : هكذا .
الشيخ : شيخ ، تفضل .
سائل آخر : عندي سؤالين بس .
السائل : ويقول : ما دمنا لم نَرَ نحن إسنادًا متصلًا في الكتب المعتمدة ، فقد تكون من اجتهادات بعض المشايخ واستحساناتهم ، ولا يسلِّم بكثير ممَّا يقول عنه العلماء : إنه من فروض الكفاية ؛ بل يريد نصًّا واضحًا في كل ذلك ؟
الشيخ : عفوًا كأنُّو في السؤال تناقض واضح ؛ فأعِدْه عليَّ ؟
السائل : ما علاج مَن يشكُّ في كثير من المتواترات كالقراءات السبع ؟
الشيخ : كيف يكون من المتواترات وهو أوَّلًا يشك ، ثم يقول : أريد إسنادًا ؟
السائل : هذا الكلام أنا أقول بأن هذه القراءات متواترة ، هو يشكُّ في هذه القراءات التي نقرأ بها ، وهي في اعتقادي أنها متواترة ، ذاك يشكُّ كأن هذا معنى السؤال ؟
الشيخ : يعني هل يعني بأنُّو أهل العلم في القراءات - مثلًا - يقولون بأنها متواترة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أما السَّائل يشكُّ في قولهم هذا !
السائل : لا ، السَّائل يواجه هذه المشكلة ؛ لأنه طالب في الكلية .
الشيخ : معليش ، هو عرضه للمشكلة عرض متناقض !
السائل : نعم ، أنا أقرأ من السؤال .
الشيخ : على كلِّ حال نحن نجيب بجواب يعني يشمل السؤال مع بيان أنُّو فيه خطأ ؛ لأنُّو إن كان قوله أنُّو يسأل عن أمور متواترة ، لكن هو أو غيره يشكُّ فيها ؛ فكيف يصح أن يشكَّ المسلم في أمر متواتر ؟ لكن أنا أفهم أن سؤاله يعني ما يأتي ، وهو : أنُّو أهل العلم كأهل القراءات السبع - مثلًا - يقولون أنُّو هذه القراءات متواترة ، هو غير مقتنع إنها متواترة ؛ لأنُّو بيطلب السند ، فنحن نقول جوابًا في النهاية أنُّو - يا أخي ، يا أيها السَّائل - يجب أن يُرجَع في كلِّ علم إلى المتخصِّصين فيه ، ويُسألون عمَّا يتعلق بعلمهم ، وليس للجاهل أن يُحاصِصَ ويدقِّق فيطالب بالسند وهو لا علم له في هذا الموضوع ؛ يعني مَثَله أنا - مثلًا - بأصحح له حديث ، بيقول لي : طيب ، شو السند في تصحيحك لهذا الحديث ؟ أنا بأقول له : اقعد دروس علم المصطلح وعلم الرجال سنين لحتى تفهم عليَّ كيف أصحح هذا الحديث ، وكذلك العكس - مثلًا - الحديث الضعيف و وإلى آخره ، لا يستطيع عامة الناس أنه يفهموا العلوم التي تخصَّص فيها أهل الاختصاص لمجرَّد أنُّو الجواب ما دخل في عقله ، أنا أذكِّره بالآية التي طالما ردَّدْناها على مسامعكم في غير هذه المناسبة : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ .
فالذي يشكُّ في القراءات لا يمكنه أبدًا أن يعرف حقيقة هذه القراءات كما يقتضيه البحث العلمي إلا إذا كان مِن أهل الاختصاص ؛ فهو إذًا أحد يعني هو أحد رجلين ؛ إما أن يكون من أهل الاختصاص فيُقال : ابحَثْ لتعرف ، كحديث من الأحاديث يُقال أنني ... أنه حديث متواتر ؛ فمن الذي يستطيع أن يعرف هذا القول صحيح ولَّا ليس بصحيح ؟ أهل الاختصاص ، فلو سَأَلَني سائل حديث من الأحاديث أدَّعي أنا تواترها ؛ كحديث - مثلًا - : خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ؛ كيف أنت عرفت أنُّو هذا حديث متواتر ؟ بأقدر أعطيه كلام مُجمَل ، لكن هذا ما بيقدِّم له العلم اللي هو يطمئنُّ له ، وإنما عليه أن يطبِّق هذه الآية : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، كذلك أنا - مثلًا - متخصِّص في القراءات ، فلا أستطيع أن أناقش أو أنتقد بصورة خاصَّة مَن يدَّعي في آية ما أنها متواترة قراءتها على وجه معيَّن .
إذًا ماذا يجب عليَّ ؟ يجب كما أفعل في مرض أَلَمَّ بي ، ما بأتعب مخي وأكدُّ نفسي لأعرف باجتهادي أنا اللي مبني على جهل بالطب شو علَّتي حتى أقدِّم لنفسي العلاج ؛ هذا أمر مستحيل !! بأسأل أهل الاختصاص من الأطباء ، فهم اللي يدلوني على العلاج وعلى الدواء ، وهكذا ؛ فهذا السَّائل يُقال له : ليس لك أن تطلب السند ؛ لأنك لا تستطيع أن تعرف السند المتعلق بذاك العلم إلا بعدما تدرس دراسة أولئك الناس اللي بيقولوا : هذا متواتر ، وهذه القراءة قراءة آحاد لا يُحتج بها أو لا يُقرأ بها ، أو إلى آخره .
وهذه قاعدة هي ... ليس في علم القراءات ، في كل العلوم التي يجهَلُها السَّائلون ، وهذا شرط قبيل الفوضى لا نهاية لها ، كما قلنا آنفًا : كلُّ واحد بيجتهد بيقول : هذا عندي حلال ، ولو فلان قال : حرام مثلًا ، أو بالعكس ، أو ما شابه ذلك ، وهذه الفوضى الآن ضاربة أطنابها في الكتب التي ترونها ، واحد بيمكن عبارة ما يحسن يقرؤها ، ويظهر ذلك في التعاليق ؛ بيكتب لك : الكتاب الفلاني تحقيق فلان ، شو هذا التحقيق ؟ عبارة عن تقميش ، ليتعاون على هذا التقميش ببعض الفهارس العصرية ، وإذا به أصبح محقِّقًا !! لنرى العجب العجاب في هذه التعليقات الجديدة !!
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا كله عدم تحكيم الشرع في كل ما يحتاجه الإنسان ؛ فإذًا الجواب : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، بيطلع بإيدك تصير مثلهم حينئذٍ عرِّج تبحث ، قد تصل إلى أن تعرف الحقيقة التي يقولون بها أو أن تُثبت خطأهم فيما يقولون .
السائل : نعم .
الشيخ : هكذا .
الفتاوى المشابهة
- ما هو الضابط في تكفير المستهزئ بالسنة أهو علمه... - الالباني
- بيان الحديث المتواتر - الالباني
- ما حكم من ينكر حديث الآحاد والمتواتر.؟ - الالباني
- أقرأ بالتكبير من الضحى إلى آخر القرآن عملا بقو... - الالباني
- هل يشترط في القراءة لتثبت أن تكون متواترة .؟ - ابن عثيمين
- أقوم بالتكبير من الضحى إلى آخر القرآن عملًا بق... - الالباني
- مسألة الآحاد والمتواتر ومناقشة الشيخ لحزب التح... - الالباني
- حكم القراءة بالقراءات السبع المتواترة في الصلاة - الفوزان
- ... الحكم الشرعي في المتواتر . - الالباني
- ما علاج من يشك في كثير من المتواترات كالقراءة... - الالباني
- ما علاج مَن يشكُّ في كثير من المتواترات كالقرا... - الالباني