تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما علاج من يشك في كثير من المتواترات كالقراءة... - الالبانيالسائل : ما علاج من يشك في كثير من المتواترات كالقراءات السبع ويقول ؟الشيخ : شيء تفضل .سائل آخر : عندي سؤالان .السائل : ويقول مادمنا لم نر نحن إسنادا مت...
العالم
طريقة البحث
ما علاج من يشك في كثير من المتواترات كالقراءة السبع ويقول ما دمنا لم نر لها إسنادا متصلا في الكتب المعتمدة فقد تكون من اجتهادات بعض المشايخ واستحساناتهم ولا يسلم بكثير ما يقول عنه العلماء أنه من فروض الكفاية بل يريد نصا واضحا في كل ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما علاج من يشك في كثير من المتواترات كالقراءات السبع ويقول ؟

الشيخ : شيء تفضل .
سائل آخر : عندي سؤالان .

السائل : ويقول مادمنا لم نر نحن إسنادا متصلا في الكتب المعتمدة فقد تكون من اجتهادات بعض المشايخ واستحساناتهم ولا يسلم بكثير مما يقول عنه العلماء إنه من فروض الكفاية بل يريد نصا واضحا في كل ذلك ؟

الشيخ : عفوا كأنه في السؤال ... واضح فأعده عليّ ؟

السائل : ما علاج من يشك في كثير من المتواترات كالقراءات السبع ؟

الشيخ : كيف يكون من المتواترات وهو أولا يشك ثم يقول أريد إسنادا ؟

السائل : هذا الكلام أنا أقول بأن هذه القراءات متواترة، هو يشك في هذه القراءات التي نقرأ بها وهي في اعتقادي إنها متواترة لكن أشك كأن هذا معنى السؤال ؟

الشيخ : يعني هل يعني بأنه أهل العلم في القراءات مثلا يقول بأنها متواترة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أما السائل يشك في قولهم هذا !

السائل : مع السائل يواجه هذه المشكلة لأنه طالب في الكلية ؟

الشيخ : معليش بدك عرضت لي المشكلة عرضا متناقضا !

السائل : نعم، أنا أقرأ من السؤال .

الشيخ : على كل حال نحن نجيب بجواب يعني يشمل السؤال مع بيان أنه في خطأ لأنه إن كان قوله أنه يسأل عن أمور متواترة لكن هو أو غيره يشك فيها فكيف يصح أن يشك المسلم في أمر متواتر ؟ لكن أنا أفهم أن سؤاله يعني ما يأتي وهو أنه أهل العلم كأهل القراءات السبع مثلا يقولون أنه هذه القراءات متواترة، هو غير مقتنع إنها متواترة لأنه بيطلب السند، فنحن نقول جوابا في النهاية أنه يا أخي يا أيها السائل يجب أن يُرجع في كل علم إلى المتخصصين فيه ويُسألون عما يتعلق بعلمهم وليس للجاهل أن يحاصص ويدقق فيطالب بالسند وهو لا علم له في هذا الموضوع يعني مثلا، أنا مثلا بأصحح له حديثا بيقل لي طيب شو السند في تصحيحي لهذا الحديث؟ أنا بقل له ... دروس علم المصطلح وعلم الرجال سنين لحتى تفهم عليّ كيف أصحح لهذا الحديث وكذلك العكس مثلا الحديث الضعيف و وإلخ، لا يستطيع عامة الناس أنه يفهموا علوم التي تخصص فيها أهل الاختصاص لمجرد أنه الجواب ما دخل في عقله، أنا نذكره بالآية التي طالما رددناها على مسامعكم في غير هذه المناسبة فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون فالذي يشك في القراءات لا يمكنه أبدا أن يعرف حقيقة هذه القراءات كما يقتضيه البحث العلمي إلا إذا كان من أهل الاختصاص فهو إذن أحد يعني هو أحد رجلين إما أن يكون من أهل الاختصاص فيقال ابحث لتعرف كحديث من الأحاديث يقال أنني ضعفت أنه حديث متواتر فمن الذي يستطيع أن يعرف هذا القول صحيح وإلا ليس بصحيح ؟ أهل الإختصاص فلو سألني سائل حديث من الأحاديث أدعي أنا تواترها كحديث مثلا خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم كيف أدعي ... أنه هذا حديث متواتر ... بأعطيك كلاما مجملا لكن هذا ما بيقدم له العلم الي هو يطمئن له وإنما عليه أن يطبق هذه الآية فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون كذلك أنا مثلا متخصص في القراءات فلا أستطيع أن أناقش أو أنتقد بصورة خاصة من يدعي في آية ما أنها متواترة قراءتها على وجه معين.
إذن ماذا يجب علينا يجب كما أفعل في مرض ألمّ بي ما باتعب مخي و ... نفسي لأعرف باجتهادي أنا الي مبني على الجهل بالطب شو ... حتى أقدم لنفسي العلاج، هذا أمر مستحيل، باسأل أهل الاختصاص من الأطباء فهم الي يدلوني على العلاج وعلى الدواء وهكذا فهذا السائل يقال له ليس لك أن تطلب السند لأنك لا تستطيع أن تعرف السند المتعلق بذاك العلم إلا بعد ما تدرس دراسة أولئك الناس الي بيقولوا هذا متواتر وهذه قراءة قراءة آحاد لا يحتج بها أو لا يقرأ بها أو إلخ .
وهذه قاعدة هي في الحقيقة ليس في علم القراءات، في كل العلوم التي يجهلها السائلون وهذا شرط قبيل الفوضى لا نهاية لها كما قلنا آنفا كل واحد بيجتهد بيقول هذا عندي حلال ولو فلان قال حرام مثلا أو بالعكس أو ما شابه ذلك، وهذه الفوضى الآن ضاربة أطنابها في الكتب التي ترونها واحد بيمكن عبارة ما يحسن يقرأها ويظهر ذلك في التعاليق بيكتب لك تحقيق الكتاب الفلاني تحقيق فلان، شو هذا التحقيق ؟ عبارة عن تقميش ليتعاون على هذا التقميش ببعض الفهارس العصرية وإذا به أصبح محققا لنرى العجب العجاب في هذه التعليقات الجديدة !

السائل : نعم .

الشيخ : وهذا كله بعدم تحكيم الشرع في كل ما يحتاجه الإنسان فإذن الجواب فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون بيطلع بإيدك كثير مثلهم حينئذ عرج تبحث قد تصل إلى أن تعرف الحقيقة التي يقولون بها أو أن تثبت خطأهم فيما يقولون .

السائل : نعم .

الشيخ : أكهو .

Webiste