تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر خوارق العادات أنها تارةً تكون معجزة وكرامة... - الالبانيالشيخ : وقبل أن أنتقل من ذكر بعض ما يتعلق بالدجال وأوصافه إلى الدابة أريد أن أهتبلَها فرصة لأذكِّر كثيرًا من الناس اليوم ممَّن يؤمنون بخوارق عادات من نو...
العالم
طريقة البحث
ذكر خوارق العادات أنها تارةً تكون معجزة وكرامة ، وتارةً فتنة لصاحبها ، والفرق بينهما ، وضلال الصوفية في هذا .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وقبل أن أنتقل من ذكر بعض ما يتعلق بالدجال وأوصافه إلى الدابة أريد أن أهتبلَها فرصة لأذكِّر كثيرًا من الناس اليوم ممَّن يؤمنون بخوارق عادات من نوعية أخرى ، ويعتبرونها كرامات للأولياء لا لشيء إلا لأنها خوارق عادات ، فيجب أن نعلم - أيضًا - هذه الحقيقة الشرعية ؛ ألا وهي أن خوارق العادات تنقسم إلى قسمين :
معجزات للأنبياء أو كرامات للأولياء ، هذا هو القسم الأول .
والقسم الآخر : خوارق عادات ابتلاء من الله - عز وجل - لأصحابها ، وليست هي معجزة ولا كرامة لأهلها ، إنما هي فتنة كما رأيتم بالنسبة للدجال الأكبر .
هذان القسمان أمرٌ متفق عليه بين علماء المسلمين ، الأمر الخارق للعادة تارةً يكون معجزة أو كرامة ، وهذا طبعًا شيء جميل ، وتارةً يكون فتنة لِمَن يصدر منه ذلك الأمر الخارق للعادة ، وتمييز هذا النوع من ذاك النوع ، أو هذا القسم من هذا القسم ؛ إنما هو بالنظر إلى مصدر أيِّ نوع من النوعين ؛ فإن كان مصدره رجلًا مؤمنًا نبيًّا أو صالحًا فهو معجزة أو كرامة ، أما إن كان مصدره إنسان تراه لا يصلي لا يصوم ، بل قد تسمع منه كفريات يتأوَّلها بعض الناس بتسميتها شطحات فهذا ليس كرامة ؛ لأن الذي صَدَرَت منه هذه الكرامة المزعومة لا يُوصف بأنه صالح ، فضلًا عن أن يوصف بأنه نبيٌّ . إذا عرفنا هذا فما نسمع من كثير من الناس من أن فلان كان يمشي عاريًا و ... ومع ذلك صدرت منه خوارق عادات فهي له كرامات .
هذا لا يجوز أن يُنسب إلى الإسلام إطلاقًا ، وإنما هذه إما عبارة عن حيل ومخرقة ودجل من بعض هؤلاء الناس ، أو هو ابتلاء من الله - عز وجل - كما ذكرنا ، وهذا مذكور في القرآن الكريم : وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ، فالابتلاء بالخارق للعادة يكون خيرًا تارةً ، وفتنةً تارةً أخرى ، ومثل هذه الكرامات التي أحقُّ بتسميتها بالإهانات قد امتلأت بطون كتب كثير مما يتعلق بتراجم رجال ينتسبون إلى التصوف وإلى الصلاح .

Webiste