الرَّدُّ على مَن يقول : مِن أين جاء ابن عباس بقوله - رضي الله عنهما - في تفسير الآية المشهورة : (( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )) ؛ قال : " ليس الكفر بالذي تذهبون إليه ، وإنما هو كفرٌ دون كفر " ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ونحن حينما نشرح هذا الشرح ، واستفدناه من الآيات والأحاديث وتبيين أئمَّة الإسلام لها ؛ حينئذٍ يتبيَّن لنا جهلُ بعض المتسرِّعين حينما يقولون : مِن أين جاء ابن عباس بقوله - رضي الله عنهما - في تفسير الآية المشهورة : وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ؛ قال : " ليس الكفر بالذي تذهبون إليه ، وإنما هو كفرٌ دون كفر " ؟ وكأنما يردُّ ابن عباس في هذا العصر على بعض الغلاة ممَّن ادَّعوا التمسُّك بالكتاب والسنة ، فيقول لهم : ليس الكفر هنا بالذي تذهبون إليه ؛ أي : ليس هو الكفر المخرِّج عن الملة ، وإنما هو كفر دون كفر ، وقد شرحت هذه الآية في جلسة سبقَتْ ؛ فلا داعي لإعادة ذلك .
خلاصة القول : الكفر أو الشرك لفظان مترادفان ، أحدهما كفر اعتقادي وهذا محلُّه القلب ، والآخر كفر عملي وذلك محلُّه في الجوارح ، فإذا استقلَّ القلب بالكفر فهو الرِّدَّة ، أما إذا استقَرَّ الإيمان في القلب وخالَطَه شيء من المعصية بالجوارح فهذا ليس بالكفر ، وهذا مذهب أهل السنة والجماعة .
خلاصة القول : الكفر أو الشرك لفظان مترادفان ، أحدهما كفر اعتقادي وهذا محلُّه القلب ، والآخر كفر عملي وذلك محلُّه في الجوارح ، فإذا استقلَّ القلب بالكفر فهو الرِّدَّة ، أما إذا استقَرَّ الإيمان في القلب وخالَطَه شيء من المعصية بالجوارح فهذا ليس بالكفر ، وهذا مذهب أهل السنة والجماعة .
الفتاوى المشابهة
- ما القاعدة في التفريق بين كفر دون كفر ؟ - الالباني
- نقل بعض الحاضرين لنقول فيها نقل الإجماع على كف... - الالباني
- حكم من لم يكفر الكافر أو شك في كفره - ابن باز
- متى يكفر تارك الصلاة يا جماعة ؟ أبصلاة واحدة أ... - الالباني
- تقسيم شيخ الإسلام الكفر إلى كفر عملي وكفر اعتق... - الالباني
- بيان أن الكفر كفران . - الالباني
- كلام الشيخ على أثر ابن عباس ( كفر دون كفر ) من... - الالباني
- ما قولكم في الأثر الذي يستدلون به عن عبد الله... - الالباني
- ما المراد بقول ابن عباس - رضي الله عنهما - : "... - الالباني
- رد الشيخ على من يقول من أين جاء ابن عباس رضي ا... - الالباني
- الرَّدُّ على مَن يقول : مِن أين جاء ابن عباس ب... - الالباني