ردٌّ على الطائفة القاديانية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ومن أشهر هذه الفرق في العصر الحاضر التي تتبنَّى الإسلام كتابًا وسنة ولكنها ليست من الإسلام في شيء هم " الطائفة القاديانية " ، هؤلاء نحن نعرفهم في سوريا ، ولنا مجادلات ومنازلات كثيرة معهم فيها ، وهم منتشرون في الدنيا كلها الإسلام منها وغير الإسلام ، وهؤلاء يقولون : نحن على الكتاب والسنة ، ولكنهم قد نبذوا - أيضًا - الإسلام وراءهم ظهريًّا وإن ادَّعوا التمسك به ؛ ذلك لأنهم لا يعتدُّون بمذهب السلف الصالح ، وذلك أنهم يركبون رؤوسهم في تفسيرهم لنصوص الكتاب والسنة ، ولا يلتفتون أبدًا إلى ما كان عليه السلف الصالح من تفسير الآيات وشرح الأحاديث ، أضرب لكم على ذلك مَثَلَين ؛ أحدهما في تفسيرهم لآية في القرآن ، والآخر في تفسيرهم للحديث من الأحاديث الصحيحة الثابتة عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - :
أما الآية فهي قوله - تبارك وتعالى - : وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ، لما كان القاديانيون يزعمون بأن النبوَّة لم تُختم بخاتم الأنبياء والرسل نبيِّنا - عليه الصلاة والسلام - ، وإنما هم يزعمون أنه يأتي مِن بعده - عليه الصلاة والسلام - أنبياء كثر ، ويؤكِّدون ذلك بمجيء أحدهم هناك في " قاديان " في " الهند " ؛ زعموا أن المسمَّى بـ " ميرزا غلام أحمد القادياني " في قصَّة طويلة لسنا الآن في صددها ، هو نبيٌّ يُوحى إليه !! فلما حاجَجَه علماء المسلمين بالآية السابقة قال : الآية ليس معناها كما تذهبون إليه . ما معنى الآية عندهم ؟ قالوا : ولكن رسول الله وخاتم النبيِّين ؛ أي : زينة النبيين ، ليس معنى خاتم أي : آخر النبيين عندهم ، وإنما خاتم النبيين زينة النبيين ، قالوا : فكما أن الخاتم زينة الأصبع كذلك الرسول هو زينة الأنبياء ، فأنتم تفهمون الآية خطأً ، تفهمون الآية أنه لا نبيَّ بعد الرسول - عليه السلام - ، ليس الأمر كذلك ، هذا كلام القاديانيين ، وإنما معنى الآية : وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ أي : زينتهم ، وهذا لا ينفي أن يأتي مِن بعده أنبياء هو أفضل منهم ، وهذا حكايته يُغني عن تفصيل الرَّدِّ عليه ، والمثال الآخر تفسيرهم لمَّا احتج عليهم علماء السنة بقوله - عليه الصلاة والسلام - لعليٍّ حينما خَلَفَه - عليه السلام - في المدينة عندما غزا غزوةَ تبوك ، وبكى عليٌّ - رضي الله عنه - بإخلاف الرسول - عليه السلام - إيَّاه في المدينة ، قال له - عليه الصلاة والسلام - : يا عليُّ ، أنت منِّي بمنزلة هارون من موسى ؛ غير أنه لا نبيَّ بعدي ، هذا نصٌّ يردُّ على القاديانية ، فكيف فسَّروا هذا الحديث ؟ قالوا : لا نبيَّ بعدي ؛ أي : معي ، أي : معي في حياتي ، أما بعد وفاتي فيوجد هناك أنبياء .
الشاهد من هذا المثال من السنة وذاك المثال من القرآن هو : أنَّ هذه الفرقة العريقة في الضلال لا تتبرَّأ من الكتاب والسنة ، ومع ذلك ضلَّت ؛ لماذا ؟ لأنهم ركبوا عقولهم واتَّبعوا أهواءَهم في تفسير نصوص الكتاب والسنة ووقعوا في الضلال المبين ، وكان عليهم أن يعتبروا بما ذكرناه من حديث الفرق وقول الرسول - عليه السلام - في وصف الفرقة الناجية أنَّهم هم الذين يكونون على ما أنا عليه وأصحابي ، وحديث : عليكم بسنَّتي وسنَّة الخلفاء الراشدين .
لا يوجد أحد من أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ذهب - مثلًا - إلى ما ذهب هؤلاء القاديانيون ، بل كلُّهم أجمعوا على أنه كما قال - عليه الصلاة والسلام - : لا نبيَّ بعده ، فانحرافهم عن هذا الأصل الثالث ، نقول : الأصل الأول الكتاب والسنة ، والأصل الثالث أن نرجع إلى ما كان عليه سلفنا الصالح ، وليس هذا بدعًا من الأمر كما بَلَغَني عن بعض الشباب المسلم اليوم حتَّى جابَهَني في هذا بعضهم حينما زارني قريبًا في دمشق ؛ قال : كنت أسمعك تدندن كثيرًا حول منهج السلف الصالح ، فأقول : إيش هذا المنهج السلف الصالح ؟ أَلَا يكفينا الكتاب والسنة ؟ قال : حتى حضرتُ مجلسًا اجتمع فيه رجل من أهل السنة والحديث ، وآخر من مشايخ الطرق ، فجرى نقاش بينهما بحضور هذا الرجل الذي جاءني إلى دمشق حول الذكر الجماعي ، حول الذكر بصوت واحد كما يفعل بعض الطرقيين والصوفيين " الله والله والله " وما شابه ذلك من الأذكار ، ولا إله إلا الله بصوت واحد - مثلًا - بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب ، فاستدلَّ الصوفي بالأحاديث العامة ، وهنا يأتي الخطأ ، مثلًا : ما اجتمَعَ قومٌ في بيتٍ من بيوت الله يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم إلى آخر الحديث ... اجتمعوا على تلاوة كتاب الله يفسِّر هذا الحديث هو : بصوت واحد وجماعة واحدة ؛ فقال له السُّنِّي قال : لا شك أن هذا الحديث عرفَه السلف الصالح أحسن منَّا بكثير ؛ فهل علمت أحدًا من السلف الصالح أجازَ هذا الذين أنتم عليه من الذكر الجماعي ؟ قال : لسنا بحاجة ، الحديث واضح صريح أنه فيه اجتماع على تلاوة كتاب الله - عز وجل - .
هذه سنة أهل البدع دائمًا وأبدًا ؛ يتمسَّكون بنصوص يفسِّرونها حسب أهوائهم لا يرجعون في فهمِها إلى ما كان عليه سلفنا الصالح - رضي الله عنهم - ، والآن نحن نعيش في جوٍّ ظاهره يسرُّ وهو ... الكتاب والسنة ، ولكنَّ كثيرًا من الشباب المسلم كما جرَّبت ذلك بنفسي لا يلتفتون لهذا القيد الذي دلَّنا عليه الحديثان السابقان ؛ وهو الرجوع إلى ما كان عليه سلفنا الصالح ، وتفسير النصوص من الكتاب والسنة بما كان عليه سلفنا الصالح .
ويغفل هؤلاء ، وأرجو أن لا يكونوا تغافلوا عن النكتة في قول الله - عز وجل - : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ، هذه الآية فيها ذكر الرسول - عليه السلام - الذي تتمثَّل فيه السنة ، وفيها شيء آخر وهو الذي كنَّا ندندن حوله ؛ هذا الشيء الآخر هو قوله - تبارك وتعالى - في الآية : وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ ، لم يقُلِ الله - عز وجل - : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبيَّن له الهدى نولِّه ما تولَّى ، وإنما عطف على قوله : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى قال : وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا .
لذلك أعود الآن فأقول : إن السنة من فضائلها أنها ليست فقط تعرِّفنا بما كان عليه الرسول - عليه السلام - ، بل هي - أيضًا - تعرِّفنا بما كان عليه سلفنا الصالح ، فطريق السنة هو طريق النجاة ، ولكن ليس بالاعتماد في تفسيرها على آرائنا وربما على أهوائنا ، وإنما بالاعتماد في تفسير السنة وكذلك القرآن على ما كان عليه سلفنا الصالح ؛ لأنهم هم الذين يتمثَّل فيهم أول ما يتمثَّل قول الله - عز وجل - في الآية السابقة : سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ ، هل سبيل المؤمنين هؤلاء الخَلَف ؟ هؤلاء الذين افترقوا ولا يزالون مختلفين ؛ هل هو السبيل الذي عَطَفَ الله - عز وجل - هذا السبيل على قوله : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ أم هو سبيل المؤمنين الأولين ؟
أما الآية فهي قوله - تبارك وتعالى - : وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ، لما كان القاديانيون يزعمون بأن النبوَّة لم تُختم بخاتم الأنبياء والرسل نبيِّنا - عليه الصلاة والسلام - ، وإنما هم يزعمون أنه يأتي مِن بعده - عليه الصلاة والسلام - أنبياء كثر ، ويؤكِّدون ذلك بمجيء أحدهم هناك في " قاديان " في " الهند " ؛ زعموا أن المسمَّى بـ " ميرزا غلام أحمد القادياني " في قصَّة طويلة لسنا الآن في صددها ، هو نبيٌّ يُوحى إليه !! فلما حاجَجَه علماء المسلمين بالآية السابقة قال : الآية ليس معناها كما تذهبون إليه . ما معنى الآية عندهم ؟ قالوا : ولكن رسول الله وخاتم النبيِّين ؛ أي : زينة النبيين ، ليس معنى خاتم أي : آخر النبيين عندهم ، وإنما خاتم النبيين زينة النبيين ، قالوا : فكما أن الخاتم زينة الأصبع كذلك الرسول هو زينة الأنبياء ، فأنتم تفهمون الآية خطأً ، تفهمون الآية أنه لا نبيَّ بعد الرسول - عليه السلام - ، ليس الأمر كذلك ، هذا كلام القاديانيين ، وإنما معنى الآية : وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ أي : زينتهم ، وهذا لا ينفي أن يأتي مِن بعده أنبياء هو أفضل منهم ، وهذا حكايته يُغني عن تفصيل الرَّدِّ عليه ، والمثال الآخر تفسيرهم لمَّا احتج عليهم علماء السنة بقوله - عليه الصلاة والسلام - لعليٍّ حينما خَلَفَه - عليه السلام - في المدينة عندما غزا غزوةَ تبوك ، وبكى عليٌّ - رضي الله عنه - بإخلاف الرسول - عليه السلام - إيَّاه في المدينة ، قال له - عليه الصلاة والسلام - : يا عليُّ ، أنت منِّي بمنزلة هارون من موسى ؛ غير أنه لا نبيَّ بعدي ، هذا نصٌّ يردُّ على القاديانية ، فكيف فسَّروا هذا الحديث ؟ قالوا : لا نبيَّ بعدي ؛ أي : معي ، أي : معي في حياتي ، أما بعد وفاتي فيوجد هناك أنبياء .
الشاهد من هذا المثال من السنة وذاك المثال من القرآن هو : أنَّ هذه الفرقة العريقة في الضلال لا تتبرَّأ من الكتاب والسنة ، ومع ذلك ضلَّت ؛ لماذا ؟ لأنهم ركبوا عقولهم واتَّبعوا أهواءَهم في تفسير نصوص الكتاب والسنة ووقعوا في الضلال المبين ، وكان عليهم أن يعتبروا بما ذكرناه من حديث الفرق وقول الرسول - عليه السلام - في وصف الفرقة الناجية أنَّهم هم الذين يكونون على ما أنا عليه وأصحابي ، وحديث : عليكم بسنَّتي وسنَّة الخلفاء الراشدين .
لا يوجد أحد من أصحاب النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ذهب - مثلًا - إلى ما ذهب هؤلاء القاديانيون ، بل كلُّهم أجمعوا على أنه كما قال - عليه الصلاة والسلام - : لا نبيَّ بعده ، فانحرافهم عن هذا الأصل الثالث ، نقول : الأصل الأول الكتاب والسنة ، والأصل الثالث أن نرجع إلى ما كان عليه سلفنا الصالح ، وليس هذا بدعًا من الأمر كما بَلَغَني عن بعض الشباب المسلم اليوم حتَّى جابَهَني في هذا بعضهم حينما زارني قريبًا في دمشق ؛ قال : كنت أسمعك تدندن كثيرًا حول منهج السلف الصالح ، فأقول : إيش هذا المنهج السلف الصالح ؟ أَلَا يكفينا الكتاب والسنة ؟ قال : حتى حضرتُ مجلسًا اجتمع فيه رجل من أهل السنة والحديث ، وآخر من مشايخ الطرق ، فجرى نقاش بينهما بحضور هذا الرجل الذي جاءني إلى دمشق حول الذكر الجماعي ، حول الذكر بصوت واحد كما يفعل بعض الطرقيين والصوفيين " الله والله والله " وما شابه ذلك من الأذكار ، ولا إله إلا الله بصوت واحد - مثلًا - بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب ، فاستدلَّ الصوفي بالأحاديث العامة ، وهنا يأتي الخطأ ، مثلًا : ما اجتمَعَ قومٌ في بيتٍ من بيوت الله يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم إلى آخر الحديث ... اجتمعوا على تلاوة كتاب الله يفسِّر هذا الحديث هو : بصوت واحد وجماعة واحدة ؛ فقال له السُّنِّي قال : لا شك أن هذا الحديث عرفَه السلف الصالح أحسن منَّا بكثير ؛ فهل علمت أحدًا من السلف الصالح أجازَ هذا الذين أنتم عليه من الذكر الجماعي ؟ قال : لسنا بحاجة ، الحديث واضح صريح أنه فيه اجتماع على تلاوة كتاب الله - عز وجل - .
هذه سنة أهل البدع دائمًا وأبدًا ؛ يتمسَّكون بنصوص يفسِّرونها حسب أهوائهم لا يرجعون في فهمِها إلى ما كان عليه سلفنا الصالح - رضي الله عنهم - ، والآن نحن نعيش في جوٍّ ظاهره يسرُّ وهو ... الكتاب والسنة ، ولكنَّ كثيرًا من الشباب المسلم كما جرَّبت ذلك بنفسي لا يلتفتون لهذا القيد الذي دلَّنا عليه الحديثان السابقان ؛ وهو الرجوع إلى ما كان عليه سلفنا الصالح ، وتفسير النصوص من الكتاب والسنة بما كان عليه سلفنا الصالح .
ويغفل هؤلاء ، وأرجو أن لا يكونوا تغافلوا عن النكتة في قول الله - عز وجل - : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ، هذه الآية فيها ذكر الرسول - عليه السلام - الذي تتمثَّل فيه السنة ، وفيها شيء آخر وهو الذي كنَّا ندندن حوله ؛ هذا الشيء الآخر هو قوله - تبارك وتعالى - في الآية : وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ ، لم يقُلِ الله - عز وجل - : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبيَّن له الهدى نولِّه ما تولَّى ، وإنما عطف على قوله : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى قال : وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا .
لذلك أعود الآن فأقول : إن السنة من فضائلها أنها ليست فقط تعرِّفنا بما كان عليه الرسول - عليه السلام - ، بل هي - أيضًا - تعرِّفنا بما كان عليه سلفنا الصالح ، فطريق السنة هو طريق النجاة ، ولكن ليس بالاعتماد في تفسيرها على آرائنا وربما على أهوائنا ، وإنما بالاعتماد في تفسير السنة وكذلك القرآن على ما كان عليه سلفنا الصالح ؛ لأنهم هم الذين يتمثَّل فيهم أول ما يتمثَّل قول الله - عز وجل - في الآية السابقة : سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ ، هل سبيل المؤمنين هؤلاء الخَلَف ؟ هؤلاء الذين افترقوا ولا يزالون مختلفين ؛ هل هو السبيل الذي عَطَفَ الله - عز وجل - هذا السبيل على قوله : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ أم هو سبيل المؤمنين الأولين ؟
الفتاوى المشابهة
- إشارة الشيخ إلى الفرقة الضالة القاديانية ، وبي... - الالباني
- كلام الشيخ عن القاديانية وعقيدتهم في النبوة. - الالباني
- ضرب الشيخ لبعض الأمثلة توضح ضلال من حاد عن الك... - الالباني
- ذكر الشيخ الألباني للطائفة القاديانية وبيان أو... - الالباني
- التحذير من القاديانية ومذهبهم المنحرف. - الالباني
- كلمة عن فرقة القاديانية . - الالباني
- الكلام على ضلال فرقة القاديانية . - الالباني
- ما هي حقيقة القاديانية ؟ - الالباني
- الكلام على الفرقة القاديانية . - الالباني
- رد الشيخ على الطائفة القاديانية . - الالباني
- ردٌّ على الطائفة القاديانية . - الالباني