الكلام على حديث السَّبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ، وسؤال عن صحة أحاديث .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... إلى ثلاثة ، ثلث يدخلون الجنة بدون حساب ، وثلث يدخلون بحساب يسير ، وثلث يدخل بالشفاعة ... .
الشيخ : كيف أوِّل الحديث ؟
السائل : ثلث يدخلون الجنة بدون حساب ، والثلث الثاني يدخلون بحساب يسير ، والثلث الأخير يدخل بالشفاعة .
الشيخ : ويُقال أنُّو هذا حديث عن الرسول ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا حديثه وليس حديث رسوله ، ثم الحديث الصحيح يردُّه وينقضه ؛ لأن الرسول - عليه السلام - كما جاء في " الصحيحين " قال : يدخل الجنة من أمتي يوم القيامة سبعون ألف بغير حساب وجوههم كالقمر ليلة البدر ، وكان يتحدث في المسجد ودخل الحجرة ، فأخذ أصحابه يتظنَّنون ويتخرَّصون من يكون هؤلاء ، فمن قائل : هؤلاء المهاجرون الذين هاجروا في سبيل الله . ومن قائل : لا ، هؤلاء هم الأنصار . ومن قائل : لا ، ليس هؤلاء ولا هؤلاء ، إنما هم أولادنا الذين جاؤوا بعد وفاة الرسول فآمنوا به ولم يروه . فسرعان ما خرج عليهم الرسول - عليه السلام - مرَّة أخرى فقال : هم الذين لا يسترقون ، ولا يكتوون ، ولا يتطيَّرون ، وعلى ربِّهم يتوكَّلون . فقام رجل من الصحابة اسمه عكَّاشة قال : يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلَني منهم . قال : أنت منهم . قام آخر قال : يا رسول الله ، ادع الله يجعلني منهم . قال : سَبَقَك بها عكاشة .
الشاهد وين ؟ عددهم هدول سبعون ألف ، هو جعلهم ثلث الأمة ، هذا كلام يعني يكمل يعني ماذا نقول ؟ كلام للتونيس والترغيب وما شابه ذلك ، وإلا هذا ما هو كلام علمي أبدًا ، بل الإنسان في مخِّه مثل هذا الحديث في البخاري ومسلم مش ممكن يجعل ثلث الأمة الإسلامية تدخل الجنة بغير حساب .
عيد عباسي : يخرج من النار أقوام قد امتُحِشُوا ... .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : هذا وين ... ؟
الشيخ : ... حكم عليه بالإعدام .
السائل : حديث عائشة ... .
الشيخ : في البخاري هذا ، صحيح .
الشيخ : كيف أوِّل الحديث ؟
السائل : ثلث يدخلون الجنة بدون حساب ، والثلث الثاني يدخلون بحساب يسير ، والثلث الأخير يدخل بالشفاعة .
الشيخ : ويُقال أنُّو هذا حديث عن الرسول ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا حديثه وليس حديث رسوله ، ثم الحديث الصحيح يردُّه وينقضه ؛ لأن الرسول - عليه السلام - كما جاء في " الصحيحين " قال : يدخل الجنة من أمتي يوم القيامة سبعون ألف بغير حساب وجوههم كالقمر ليلة البدر ، وكان يتحدث في المسجد ودخل الحجرة ، فأخذ أصحابه يتظنَّنون ويتخرَّصون من يكون هؤلاء ، فمن قائل : هؤلاء المهاجرون الذين هاجروا في سبيل الله . ومن قائل : لا ، هؤلاء هم الأنصار . ومن قائل : لا ، ليس هؤلاء ولا هؤلاء ، إنما هم أولادنا الذين جاؤوا بعد وفاة الرسول فآمنوا به ولم يروه . فسرعان ما خرج عليهم الرسول - عليه السلام - مرَّة أخرى فقال : هم الذين لا يسترقون ، ولا يكتوون ، ولا يتطيَّرون ، وعلى ربِّهم يتوكَّلون . فقام رجل من الصحابة اسمه عكَّاشة قال : يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلَني منهم . قال : أنت منهم . قام آخر قال : يا رسول الله ، ادع الله يجعلني منهم . قال : سَبَقَك بها عكاشة .
الشاهد وين ؟ عددهم هدول سبعون ألف ، هو جعلهم ثلث الأمة ، هذا كلام يعني يكمل يعني ماذا نقول ؟ كلام للتونيس والترغيب وما شابه ذلك ، وإلا هذا ما هو كلام علمي أبدًا ، بل الإنسان في مخِّه مثل هذا الحديث في البخاري ومسلم مش ممكن يجعل ثلث الأمة الإسلامية تدخل الجنة بغير حساب .
عيد عباسي : يخرج من النار أقوام قد امتُحِشُوا ... .
الشيخ : ... .
عيد عباسي : هذا وين ... ؟
الشيخ : ... حكم عليه بالإعدام .
السائل : حديث عائشة ... .
الشيخ : في البخاري هذا ، صحيح .
الفتاوى المشابهة
- باب : يدخل الجنة سعبون ألفا بغير حساب. - ابن عثيمين
- صفات السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب - ابن باز
- صفات السبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بغير حساب - ابن باز
- الكلام على الحديث المتَّفق عليه : ( يدخلُ مِن... - الالباني
- شرح حديث ( الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذ... - الالباني
- حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حس... - ابن عثيمين
- الذين يدخلون الجنة بغير حساب - ابن عثيمين
- حقيقة السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير ح... - ابن عثيمين
- كلام الشيخ على الحديث المتفق عليه ( يدخل الجنة... - الالباني
- الكلام على حديث السَّبعين ألفًا الذين يدخلون ا... - الالباني
- الكلام على حديث السَّبعين ألفًا الذين يدخلون ا... - الالباني