صفات السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما هي صفات السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب؟
الجواب:
بينهم النبي ﷺ، بأنهم المستقيمون على دين الله، السبعون ألفا، ومع كل ألف سبعون ألفا.
مقدم هذه الأمة المؤمنة، مقدموهم يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر. وهم الذين جاهدوا أنفسهم لله، واستقاموا على دين الله، أينما كانوا في أداء الفرائض، وترك المحارم، والمسابقة إلى الخيرات.
ومن صفاتهم: لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون:
لا يسترقون يعني: ما يطلبون من يرقيهم، ولا يكتوون، وليس معناه تحريم هذا، لا بأس بالاسترقاء ولا بأس بالكي عند الحاجة إليهما، ولكن من صفاتهم ترك ذلك والاستغناء بالأسباب الأخرى، لا يطلبون من يرقيهم، ما يقول: يا فلان ارقني، ولكن إذا دعت الحاجة لا بأس، لا يخرجه ذلك إذا دعت الحاجة عن السبعين، ولهذا أمر النبي ﷺ عائشة أن تسترقي في بعض مرضها، وأمر أم أيتام جعفر بن أبي طالب أن تسترقي لهم، كما في الحديث الصحيح، وهكذا الكي، كوى بعض أصحابه عليه الصلاة والسلام، وقال: الشفاء في ثلاث، كية نار، أو شرطة محجم، أو شربة عسل، وما أحب أن أكتوي، وقال: وأنا أنهى أمتي عن الكي، فالكي آخر الطب، إذا تيسر الطب الآخر فهو أولى، وإذا دعت الحاجة إليه فلا بأس.
ما هي صفات السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب؟
الجواب:
بينهم النبي ﷺ، بأنهم المستقيمون على دين الله، السبعون ألفا، ومع كل ألف سبعون ألفا.
مقدم هذه الأمة المؤمنة، مقدموهم يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر. وهم الذين جاهدوا أنفسهم لله، واستقاموا على دين الله، أينما كانوا في أداء الفرائض، وترك المحارم، والمسابقة إلى الخيرات.
ومن صفاتهم: لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون:
لا يسترقون يعني: ما يطلبون من يرقيهم، ولا يكتوون، وليس معناه تحريم هذا، لا بأس بالاسترقاء ولا بأس بالكي عند الحاجة إليهما، ولكن من صفاتهم ترك ذلك والاستغناء بالأسباب الأخرى، لا يطلبون من يرقيهم، ما يقول: يا فلان ارقني، ولكن إذا دعت الحاجة لا بأس، لا يخرجه ذلك إذا دعت الحاجة عن السبعين، ولهذا أمر النبي ﷺ عائشة أن تسترقي في بعض مرضها، وأمر أم أيتام جعفر بن أبي طالب أن تسترقي لهم، كما في الحديث الصحيح، وهكذا الكي، كوى بعض أصحابه عليه الصلاة والسلام، وقال: الشفاء في ثلاث، كية نار، أو شرطة محجم، أو شربة عسل، وما أحب أن أكتوي، وقال: وأنا أنهى أمتي عن الكي، فالكي آخر الطب، إذا تيسر الطب الآخر فهو أولى، وإذا دعت الحاجة إليه فلا بأس.
الفتاوى المشابهة
- بيان من يدخل الجنة بغير حساب - ابن باز
- باب : يدخل الجنة سبعون ألفا بغيرحساب - ابن عثيمين
- كلام الشيخ على الحديث المتفق عليه ( يدخل الجنة... - الالباني
- شرح حديث : ( السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة... - الالباني
- حقيقة السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير ح... - ابن عثيمين
- حديث السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حس... - ابن عثيمين
- من هم الذين يدخلون الجنة بغير حساب؟ - ابن باز
- صفات السبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بغير حساب - ابن باز
- ما صفات الذين يدخلون الجنة بغير حساب؟ - ابن باز
- ما صفات السبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بغير ح... - ابن باز
- صفات السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب - ابن باز