تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على حديث السَّبعين ألفًا الذين يدخلون ا... - الالبانيالسائل : ... إلى ثلاثة ، ثلث يدخلون الجنة بغير حساب ، وثلث يدخلون بحساب يسير ، وثلث يدخل بالشفاعة ... .الشيخ : كيف أوِّل الحديث ؟السائل : ... إلى ثلاثة ...
العالم
طريقة البحث
الكلام على حديث السَّبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... إلى ثلاثة ، ثلث يدخلون الجنة بغير حساب ، وثلث يدخلون بحساب يسير ، وثلث يدخل بالشفاعة ... .

الشيخ : كيف أوِّل الحديث ؟

السائل : ... إلى ثلاثة ، ثلث يدخلون الجنة بدون حساب ، والثلث الثاني يدخلون بحساب يسير ، والثلث الأخير يدخلون بالشفاعة .

الشيخ : ويُقال أنُّو هذا حديث عن الرسول ؟

السائل : ... .

الشيخ : هذا حديثه ليس حديث رسوله ، ثم الحديث الصحيح يردُّه وينقضه ؛ لأن الرسول - عليه السلام - كما جاء في " الصحيحين " قال : يدخل الجنة من أمتي يوم القيامة سبعون ألف بغير حساب وجوههم كالقمر ليلة البدر ، وكان يتحدث في المسجد ثم دخل الحجرة ، فأخذ أصحابه يتظنَّنون ويتخرَّصون مَن يكون هؤلاء ؟ فمِن قائل : هؤلاء المهاجرون الذين هاجروا في سبيل الله . ومِن قائل : لا ، هؤلاء هم الأنصار . ومِن قائل : لا ، ليس هؤلاء ولا هؤلاء ، إنما هم أولادنا الذين جاؤوا بعد وفاة الرسول فآمنوا به ولم يروه . وسرعان ما خرج عليهم الرسول - عليه السلام - مرَّة أخرى فقال : هم الذين لا يسترقون ، ولا يكتوون ، ولا يتطيَّرون ، وعلى ربِّهم يتوكَّلون . فقام رجل من الصحابة اسمه عكَّاشة قال : يا رسول الله ، ادعُ الله أن يجعلَني منهم . قال : أنت منهم . قام آخر قال : يا رسول الله ، ادعُ الله يجعلني منهم . قال : سَبَقَك بها عكاشة .
الشاهد وين ؟ عددهم هدول سبعون ألف ، هو جعلهم ثلث الأمة ، هذا كلام يعني يكمل يعني ماذا نقول ؟ كلام للتونيس والترغيب وما شابه ذلك ، وإلا هذا ما هو كلام علمي أبدًا ، بل الإنسان في مخِّه مثل هذا الحديث في البخاري ومسلم مش ممكن يجعل ثلث الأمة الإسلامية تدخل الجنة بغير حساب .

Webiste