من اعتمر وترك السعي ثم حج بعد سنين سنوات واعتمر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
معتمر قبل سبع سنوات ترك السعي؛ ليخرج مع رفقته معتقداً أنه إذا أبطل هذا العمل بطل حجه، وحج بعد ذلك واعتمر، فماذا يلزمه جزاك الله خيراً؟
أولاً: أقول: إن تأخير هذا السائل سؤاله إلى ما بعد سبع سنوات خطأ عظيم، يجب على المرء أن يسأل عن دينه أولاً قبل أن يعمل، ثم إذا عمل وشك في نفسه من بعض الأفعال فليسأل عنها مباشرة، ولكن الأمر وقد وقع الآن، فالذي أرى أنه يجب عليه أن يذهب إلى مكة ويأتي بعمرة فيطوف ويسعى ويقصر، ثم يأتي بالسعي السابق الأول؛ لأنه ما زال ديناً في ذمته، والحجات التي حجها بعد ذلك هي حجات منفصلة لم ينوها قضاءً عما سبق.
أولاً: أقول: إن تأخير هذا السائل سؤاله إلى ما بعد سبع سنوات خطأ عظيم، يجب على المرء أن يسأل عن دينه أولاً قبل أن يعمل، ثم إذا عمل وشك في نفسه من بعض الأفعال فليسأل عنها مباشرة، ولكن الأمر وقد وقع الآن، فالذي أرى أنه يجب عليه أن يذهب إلى مكة ويأتي بعمرة فيطوف ويسعى ويقصر، ثم يأتي بالسعي السابق الأول؛ لأنه ما زال ديناً في ذمته، والحجات التي حجها بعد ذلك هي حجات منفصلة لم ينوها قضاءً عما سبق.
الفتاوى المشابهة
- حكم من اعتمر لنفسه وحج عن غيره - ابن عثيمين
- ما الحكم في رجل حج عن نفسه حج الإفراد ولم يعتم... - الالباني
- هل يجب علي أن أعتمر قبل أن أحج - اللجنة الدائمة
- من اعتمر مع حجه فلا يلزمه عمرة أخرى - ابن باز
- حكم من حج مفرداً ولم يعتمر - ابن باز
- حكم العمرة عن الغير لمن لم يعتمر عن نفسه - ابن باز
- حكم من اعتمر عن غيره وحج نفسه والعكس - ابن باز
- الذي لم يحج هل له أن يعتمر ؟ - الالباني
- معتمر قبل سنوات ترك السعي من أجل أن يلحق برف... - ابن عثيمين
- حكم من حج مفردًا ولم يعتمر - ابن باز
- من اعتمر وترك السعي ثم حج بعد سنين سنوات واعتمر - ابن عثيمين