حكم من اعتمر لنفسه وحج عن غيره
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! إنسان حج واعتمر، ونوى العمرة لنفسه والحج لغيره، هل يكون هذا متمتعاً؟
إذا اعتمر الإنسان لنفسه وأراد الحج لغيره في سَنَة واحدة فإنه يعتبر متمتعاً؛ لأن الفاعل واحد؛ جمع بين العمرة والحج؛ ولكن أسألك: لماذا جعل العمرة له والحج لغيره؟ هل هو متبرع أم أن غيره قد وكله في الحج؟ السائل: نوى العمرة لغيره، والحج له.
الشيخ: أمتبرعٌ هو؟ السائل: نعم متبرع.
الشيخ: لا بأس.
السائل: وإذا لم يكن متبرعاً؟ الشيخ: إذا لم يكن متبرعاً فإن المعروف عندنا في عرفنا أن الإنسان إذا وكَّلك بالحج وأعطاك نفقته؛ المعروف أنه يريد العمرة والحج جميعاً.
إذا اعتمر الإنسان لنفسه وأراد الحج لغيره في سَنَة واحدة فإنه يعتبر متمتعاً؛ لأن الفاعل واحد؛ جمع بين العمرة والحج؛ ولكن أسألك: لماذا جعل العمرة له والحج لغيره؟ هل هو متبرع أم أن غيره قد وكله في الحج؟ السائل: نوى العمرة لغيره، والحج له.
الشيخ: أمتبرعٌ هو؟ السائل: نعم متبرع.
الشيخ: لا بأس.
السائل: وإذا لم يكن متبرعاً؟ الشيخ: إذا لم يكن متبرعاً فإن المعروف عندنا في عرفنا أن الإنسان إذا وكَّلك بالحج وأعطاك نفقته؛ المعروف أنه يريد العمرة والحج جميعاً.
الفتاوى المشابهة
- هل يلزم الحج على من اعتمر في أشهر الحج؟ - ابن باز
- رجل نوى العمرة لنفسه والحج لغيره هل هذا يكون... - ابن عثيمين
- من اعتمر مع حجه فلا يلزمه عمرة أخرى - ابن باز
- حكم من حج مفردًا ولم يعتمر - ابن باز
- ما الحكم في رجل حج عن نفسه حج الإفراد ولم يعتم... - الالباني
- ما حكم من رجع إلى بلده من حج و لم يعتمر هل علي... - الالباني
- حكم من حج عن غيره واعتمر عن آخر بإذنهما - ابن باز
- حكم العمرة عن الغير لمن لم يعتمر عن نفسه - ابن باز
- حكم من اعتمر عن غيره وحج عن نفسه - ابن باز
- حكم من اعتمر عن غيره وحج نفسه والعكس - ابن باز
- حكم من اعتمر لنفسه وحج عن غيره - ابن عثيمين