حكم من اعتمر عن غيره وحج نفسه والعكس
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أيضاً يقول: هل يجوز لمن اعتمر عن غيره بالأجر أن يحج لنفسه؟
الجواب: لا حرج، إذا اعتمر الإنسان عن غيره له أن يحج عن نفسه، أو اعتمر لنفسه له أن يحج عن غيره إذا كان قد حج عن نفسه، الحاصل أنه إذا كان قد اعتمر عن نفسه وحج عن نفسه لا بأس أن يحج عن غيره من الأموات أو العاجزين لكبر السن يحج عنهم من أقاربه وأمواته أو غيرهم لا بأس، المهم أنه لا يحج عن أحد إلا بعد أن يحج عن نفسه، ولا يعتمر عن أحد إلا بعد أن يعتمر عن نفسه، والحج مرة في العمر والعمرة مرة في العمر، وما زاد بعد هذا فهو سنة وتطوع، فإذا اعتمر الإنسان عن غيره عن أمه أو أبيه في أشهر الحج ثم حج عن نفسه فهو متمتع، أو اعتمر لنفسه ثم حج عن غيره فهو متمتع في عام واحد إذا كانت العمرة في أشهر الحج.
الجواب: لا حرج، إذا اعتمر الإنسان عن غيره له أن يحج عن نفسه، أو اعتمر لنفسه له أن يحج عن غيره إذا كان قد حج عن نفسه، الحاصل أنه إذا كان قد اعتمر عن نفسه وحج عن نفسه لا بأس أن يحج عن غيره من الأموات أو العاجزين لكبر السن يحج عنهم من أقاربه وأمواته أو غيرهم لا بأس، المهم أنه لا يحج عن أحد إلا بعد أن يحج عن نفسه، ولا يعتمر عن أحد إلا بعد أن يعتمر عن نفسه، والحج مرة في العمر والعمرة مرة في العمر، وما زاد بعد هذا فهو سنة وتطوع، فإذا اعتمر الإنسان عن غيره عن أمه أو أبيه في أشهر الحج ثم حج عن نفسه فهو متمتع، أو اعتمر لنفسه ثم حج عن غيره فهو متمتع في عام واحد إذا كانت العمرة في أشهر الحج.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للرجل أن يعتمر عن أبيه وهو قد اعتمر عن... - الالباني
- حكم الجمع بين الحج عن النفس والعمرة عن الغير - ابن باز
- الذي لم يحج هل له أن يعتمر ؟ - الالباني
- حكم من حج مفردًا ولم يعتمر - ابن باز
- هل يجوز لي أن أحج أو أعتمر عن أخي المتوفى ال... - ابن عثيمين
- حكم من حج عن غيره واعتمر عن آخر بإذنهما - ابن باز
- ما الحكم في رجل حج عن نفسه حج الإفراد ولم يعتم... - الالباني
- حكم من اعتمر عن غيره وحج عن نفسه - ابن باز
- حكم من اعتمر لنفسه وحج عن غيره - ابن عثيمين
- حكم العمرة عن الغير لمن لم يعتمر عن نفسه - ابن باز
- حكم من اعتمر عن غيره وحج نفسه والعكس - ابن باز