مشروعية الزكاة في حلي النساء
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بالنسبة للذهب الذي يُلبس هل عليه زكاة؟
الذهب الذي يُلبس عليه الزكاة على القول الراجح؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من صاحب ذهب أو فضة لا يؤدي حقها إلا كان يوم القيامة صُفِّحت صفائح من نار، وأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره) فإن قوله: (ما من صاحب ذهب أو فضة) عام يشمل الحلي وغيره.
ولما روي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: (أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى امرأة وفي يد ابنتها مسكتان غليظتان من ذهب، قال: أتؤدين زكاة هذا؟ قالت: لا، قال: أيسرك أن يسورك الله بهما سوارين من نار، فخلعتهما وألقتهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم) .
الذهب الذي يُلبس عليه الزكاة على القول الراجح؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من صاحب ذهب أو فضة لا يؤدي حقها إلا كان يوم القيامة صُفِّحت صفائح من نار، وأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره) فإن قوله: (ما من صاحب ذهب أو فضة) عام يشمل الحلي وغيره.
ولما روي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: (أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى امرأة وفي يد ابنتها مسكتان غليظتان من ذهب، قال: أتؤدين زكاة هذا؟ قالت: لا، قال: أيسرك أن يسورك الله بهما سوارين من نار، فخلعتهما وألقتهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم) .
الفتاوى المشابهة
- حكم الزكاة في حلي النساء - ابن باز
- حكم زكاة الحلي - ابن عثيمين
- هل تجب الزكاة في حلي المرأة ؟ - الالباني
- الزكاة في الحلي - اللجنة الدائمة
- هل على حلي المرأة زكاة .؟ - ابن عثيمين
- حكم الزكاة في حلي الذهب والفضة - ابن باز
- القول الراجح في زكاة حلي النساء - ابن باز
- حكم زكاة الحلي. - ابن عثيمين
- هل في الحلي زكاة .؟ - الالباني
- الحكم على حديث: " ليس في الحلي زكاة " - ابن باز
- مشروعية الزكاة في حلي النساء - ابن عثيمين