الأصل في ذبائح المسلمين وأهل الكتاب الحل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ماذا تقول في ذبيحة القصَّاب المسلم؟
سلمك الله، القصَّاب المسلم، الأصل أن ذبيحته حلال، وأنه يسمي الله، ودليل ذلك أن البخاري رحمه الله روى عن عائشة رضي الله عنها: (أن قوماً جاءوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقالوا: يا رسول الله، إن قوماً يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه، أم لا؟ فقال: سموا أنتم وكلوا، قالت: وكانوا حديثي عهد بكفر) أنت تعرف أن حديثي العهد بالكفر لا يعرفون شيئاً من أحكام الإسلام إلا قليلاً، فإذا كان الذابح مسلماً أو يهودياً أو نصرانياً فالأصل أن ذبيحته حلال، ولا نقول: لعله لا يسمي، أو لعله لا يصلي، أو ما أشبه ذلك.
سلمك الله، القصَّاب المسلم، الأصل أن ذبيحته حلال، وأنه يسمي الله، ودليل ذلك أن البخاري رحمه الله روى عن عائشة رضي الله عنها: (أن قوماً جاءوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقالوا: يا رسول الله، إن قوماً يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه، أم لا؟ فقال: سموا أنتم وكلوا، قالت: وكانوا حديثي عهد بكفر) أنت تعرف أن حديثي العهد بالكفر لا يعرفون شيئاً من أحكام الإسلام إلا قليلاً، فإذا كان الذابح مسلماً أو يهودياً أو نصرانياً فالأصل أن ذبيحته حلال، ولا نقول: لعله لا يسمي، أو لعله لا يصلي، أو ما أشبه ذلك.
الفتاوى المشابهة
- ذبائح أهل الكتاب من اليهود والنصارى - اللجنة الدائمة
- باب : ذبائح أهل الكتاب وشحومها من أهل الحرب... - ابن عثيمين
- ذبائح من يستغيث بغير الله ويدعو غير الله - اللجنة الدائمة
- حكم ذبائح أهل الكتاب - ابن باز
- باب : ذبائح أهل الكتاب وشحومها من أهل الحرب... - ابن عثيمين
- ذبائح أهل الكتاب - الفوزان
- حكم أكل ذبائح أهل الكتاب - ابن باز
- حكم ذبائح أهل الكتاب - ابن باز
- الأصل في ذبائح أهل الكتاب الإباحة - ابن باز
- قاعدة : الأصل في الذبائح الحل. - ابن عثيمين
- الأصل في ذبائح المسلمين وأهل الكتاب الحل - ابن عثيمين