تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قاعدة : الأصل في الذبائح الحل. - ابن عثيمينالشيخ : طيب، قال رجل قدم لحم، نعم، قدم لحم لرجل فقال له من عنده: هذا لحم حرام، لا يجوز أكله، ماذا يقول؟ يقول هات الدليل، إذا أتيت بدليل على أن هذا اللحم...
العالم
طريقة البحث
قاعدة : الأصل في الذبائح الحل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، قال رجل قدم لحم، نعم، قدم لحم لرجل فقال له من عنده: هذا لحم حرام، لا يجوز أكله، ماذا يقول؟ يقول هات الدليل، إذا أتيت بدليل على أن هذا اللحم حرام فلا بأس، وإلا فالأصل الحل، هذا إذا كان اللحم أتى من شخص تحل ذبيحته، أما إذا كنا في بلد كفر أهلها ممن لا تحل ذبيحتهم فالأصل أن هذه الذبيحة حرام، لأن أهل البلد ممن لاب تحل ذبائحهم، مثل من؟ اليهود تحل ذبائحهم، والنصارى تحل ذبائحهم، نعم، الوثنيون المشركون كالمجوس لا تحل ذبائحهم، الشيوعيون لا تحل ذبائحهم، المرتدون كالذي لا يصلي مثلا لا تحل ذبيحته.
المهم إذا جاء هذا اللحم ممن تحل ذبيحته فقال لك قائل: هذا اللحم حرام، لأنه ذبح على غير الطريقة الإسلامية أو لأن الذابح لم يسم، فتقول له الأصل، ويش الاصل؟ الإباحة.
المهم عندنا الآن أربع قواعد بارك الله فيكم: العبادات ، المعاملات ، الأعمال، وإن شئت فقل العادات، الأعيان.
ما الأصل في العبادات؟ المنع والحظر، فلا يشرع إلا ما شرعه الله ورسوله.
الأصل في المعاملات الإباحة، فلا يحرم إلا ما حرمه الله ورسوله.
الأصل في الأعمال - أعمال بني آدم غير التعبدية - الأصل فيها الحل حتى يقوم دليل على التحريم.
الأعيان التي ينتفع بها الأصل فيها الحل كالمأكولات والمشروبات والمبلوسات والمركوبات والمسكونات، كلها الأصل فيها الحل حتى يقوم دليل على التحريم.

Webiste