توضيح معنى كون الشيء جائزا وليس بمشروع
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
توضيح معنى كون الشيء جائزاً وليس بمشروع
سمعت في بعض الأشرطة أنك تقول: الشيء قد يكون جائزاً وليس بمشروع.
وقد أشكل عليَّ هذا، إذ أن الشيء الجائز عادة أخذ جوازه من الشارع سواءً بالنص أو استنباط أو غيره، وقد استشكلت هذا الأمر لقلة علمي، فأرجو التوضيح جزاك الله خيراً؟
هذا يظهر بالمثال: أن الشيء قد يكون جائزاً يعني: يسمح للإنسان أن يفعله لكنه ليس مشروعاً للأمة، فمثال ذلك: الرجل الذي بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية، فكان يقرأ لأصحابه في صلاته ويختم بـ (قل هو الله أحد) فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكر عليه، لكن هل هذا مشروع لنا كلما ختمنا قراءة الصلاة أن نختم بـ (قل هو الله أحد) ليس بمشروع، ولهذا لم يكن الرسول عليه الصلاة والسلام يفعله ولا أرشد الأمة إليه.
ومثل ذلك أيضاً: أن الرسول عليه الصلاة والسلام أذن لـ سعد بن عبادة رضي الله عنه أن يتصدق لأمه بمخرافه -يعني: ببستانه الذي يخرف- حين استأذنه في ذلك، ولكنه لم يقل للأمة: افعلوا هذا.
السائل: إذا فعله وداوم عليه هل يعتبر بدعة؟ الشيخ: لا.
لا يكون بدعة، إذا -مثلاً- قرأ شخص: (قل هو الله أحد) كلما استمر لا يكون بدعة، لأن هذا أجازه الرسول، لكنه ليس من السنة، وكونك لا تفعل أفضل.
سمعت في بعض الأشرطة أنك تقول: الشيء قد يكون جائزاً وليس بمشروع.
وقد أشكل عليَّ هذا، إذ أن الشيء الجائز عادة أخذ جوازه من الشارع سواءً بالنص أو استنباط أو غيره، وقد استشكلت هذا الأمر لقلة علمي، فأرجو التوضيح جزاك الله خيراً؟
هذا يظهر بالمثال: أن الشيء قد يكون جائزاً يعني: يسمح للإنسان أن يفعله لكنه ليس مشروعاً للأمة، فمثال ذلك: الرجل الذي بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في سرية، فكان يقرأ لأصحابه في صلاته ويختم بـ (قل هو الله أحد) فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فلم ينكر عليه، لكن هل هذا مشروع لنا كلما ختمنا قراءة الصلاة أن نختم بـ (قل هو الله أحد) ليس بمشروع، ولهذا لم يكن الرسول عليه الصلاة والسلام يفعله ولا أرشد الأمة إليه.
ومثل ذلك أيضاً: أن الرسول عليه الصلاة والسلام أذن لـ سعد بن عبادة رضي الله عنه أن يتصدق لأمه بمخرافه -يعني: ببستانه الذي يخرف- حين استأذنه في ذلك، ولكنه لم يقل للأمة: افعلوا هذا.
السائل: إذا فعله وداوم عليه هل يعتبر بدعة؟ الشيخ: لا.
لا يكون بدعة، إذا -مثلاً- قرأ شخص: (قل هو الله أحد) كلما استمر لا يكون بدعة، لأن هذا أجازه الرسول، لكنه ليس من السنة، وكونك لا تفعل أفضل.
الفتاوى المشابهة
- الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه و... - اللجنة الدائمة
- ما حكم من يعطي كتبا لمشروع خيري فباعها وربحت... - ابن عثيمين
- توضيح معنى الإسلام - ابن باز
- أطلب منكم فضيلة الشيخ أن تضربوا لنا أمثلة من... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين التبرك المشروع وغير المشروع؟ - ابن عثيمين
- ما حكم وضع مال الزكاة في مشروع خيري كبناء مستشفى؟ - الالباني
- بالنسبة للسلام على المصلي هل نعلم الناس أن هذا... - الالباني
- الكلام على حقيقة الذكر المشروع والعبادة المشرو... - الالباني
- تقول لي والد متوفى وقد حج والحمد لله أكثر من... - ابن عثيمين
- كيف يكون الشيء جائزا وغير مشروع .؟ - ابن عثيمين
- توضيح معنى كون الشيء جائزا وليس بمشروع - ابن عثيمين