تفسير قوله تعالى: (لا يصلاها إلا الأشقى)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (لا يصلاها إلا الأشقى)]
قال تعالى: لا يَصْلاهَا إِلَاّ الأَشْقَى [الليل:١٥] أي: لا يحترق بها إلا الأشقى، أي: الذي قدرت له الشقاوة والعياذ بالله، والشقاوة ضد السعادة، لقوله تعالى: فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ [هود:١٠٦] ، وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ [هود:١٠٨] فالمراد بالأشقى الذي لم تكتب له السعادة، هذا هو الذي يصلى النار التي تلظى، ثم بين هذا بقوله: الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى [الليل:١٦] التكذيب في مقابل الخبر، والتولي في مقابل الأمر والنهي، فهذا كذب الخبر ولم يصدق، قيل له: إنك سوف تبعث، قال: لا أبعث، قيل: في جنة ونار، قال: ما في جنة ونار، قيل: سيكون كذا وكذا، قال: لا يكون، هذا تكذيب، (تولى) أي: أعرض عن طاعة الله وأعرض عما جاءت به رسله، فهذا هو الأشقى، نسأل الله أن يعيذنا وإياكم من الشقاوة.
قال تعالى: لا يَصْلاهَا إِلَاّ الأَشْقَى [الليل:١٥] أي: لا يحترق بها إلا الأشقى، أي: الذي قدرت له الشقاوة والعياذ بالله، والشقاوة ضد السعادة، لقوله تعالى: فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ [هود:١٠٦] ، وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ [هود:١٠٨] فالمراد بالأشقى الذي لم تكتب له السعادة، هذا هو الذي يصلى النار التي تلظى، ثم بين هذا بقوله: الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى [الليل:١٦] التكذيب في مقابل الخبر، والتولي في مقابل الأمر والنهي، فهذا كذب الخبر ولم يصدق، قيل له: إنك سوف تبعث، قال: لا أبعث، قيل: في جنة ونار، قال: ما في جنة ونار، قيل: سيكون كذا وكذا، قال: لا يكون، هذا تكذيب، (تولى) أي: أعرض عن طاعة الله وأعرض عما جاءت به رسله، فهذا هو الأشقى، نسأل الله أن يعيذنا وإياكم من الشقاوة.
الفتاوى المشابهة
- ما هو الضابط في معرفة ما يشق على الرعية وما... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :(( ق )). - ابن عثيمين
- حكم من يشق عليه زيارة أرحامه - ابن باز
- جواز جمع الصلاة لمن يشق عليه أن يصلي كل فرض... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( ...ولايزنون...)). - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : " إن علينا للهدى ........... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : "طه . ما أنزلنا عليك القر... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إنه لقول فصل) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى " سيذكر من يخشى " إلى قوله... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ويتجنبها الأشقى) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (لا يصلاها إلا الأشقى) - ابن عثيمين