حكم من رمى وطاف دون أن يحلق
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ما مدى صحة القول المأثور: من فعل اثنين من ثلاثة حل.
هل يحل بالرمي والطواف دون الحلق أو التقصير؟
كثير من أهل العلم يرى أنه يحل التحلل الأول بالرمي فقط، أي: برمي جمرة العقبة يوم العيد، ولكن الظاهر أنه لا يحل إلا بالرمي والحلق، وأما العبارة المشهورة عند الفقهاء: أنه يحل التحلل الأول بفعل اثنين من ثلاثة، وهنَّ الرمي والحلق والطواف، فلا أعلم في هذا سنة، لكن فيه القياس والنظر؛ لأن الطواف له تأثير في التحلل الثاني، فإذا كان له تأثير في التحلل الثاني صار له تأثير في التحلل الأول، فعلى كلام الفقهاء: إذا رمى وطاف حلَّ التحلل الأول وإن لم يحلق، وإذا حلق وطاف حلَّ التحلل الأول وإن لم يرم، وإذا رمى وحلق حل التحلل الأول وإن لم يطف.
هل يحل بالرمي والطواف دون الحلق أو التقصير؟
كثير من أهل العلم يرى أنه يحل التحلل الأول بالرمي فقط، أي: برمي جمرة العقبة يوم العيد، ولكن الظاهر أنه لا يحل إلا بالرمي والحلق، وأما العبارة المشهورة عند الفقهاء: أنه يحل التحلل الأول بفعل اثنين من ثلاثة، وهنَّ الرمي والحلق والطواف، فلا أعلم في هذا سنة، لكن فيه القياس والنظر؛ لأن الطواف له تأثير في التحلل الثاني، فإذا كان له تأثير في التحلل الثاني صار له تأثير في التحلل الأول، فعلى كلام الفقهاء: إذا رمى وطاف حلَّ التحلل الأول وإن لم يحلق، وإذا حلق وطاف حلَّ التحلل الأول وإن لم يرم، وإذا رمى وحلق حل التحلل الأول وإن لم يطف.
الفتاوى المشابهة
- ما هو الضابط للتحلل الأول.؟ - ابن عثيمين
- هل يحصل التحلل الأول بالحلق قياساً على الرمي ؟ - ابن عثيمين
- التحلل الأول والتحلل الثاني - ابن باز
- لو رمى جمرة العقبة وحلق هل يتحلل ؟ - ابن عثيمين
- من قال أن من فعل اثنين من ثلاثة حل التحلل ال... - ابن عثيمين
- التحلل الأول لا يحصل إلا بالرمي والحلق - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «إذا رميتم وحلقتم فقد حل لكم الطيب... - ابن باز
- ما مدى صحة القول المشهور من فعل اثنين من ثلا... - ابن عثيمين
- ما الذي يحل لمَن رمى وطاف؟ - ابن باز
- المتمتع إذا طاف ثم رمى فهل يتحلل الحل الأول.؟ - ابن عثيمين
- حكم من رمى وطاف دون أن يحلق - ابن عثيمين