ما مدى صحة القول المشهور من فعل اثنين من ثلاثة حل وهل يحل بالرمي والطواف دون الحلق والتقصير.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما مدى القول المأثور : " من فعل اثنين من ثلاثة حل " هل يحل بالحلق والطواف دون الحلق أو التقصير ؟
الشيخ : بالحلق والطواف دون الرمي يعني بالحلق والطواف .
السائل : بالرمي والطواف دون الحلق أو التقصير ؟
الشيخ : كثير من أهل العلم يرى أنه يحل التحلل الأول بالرمي فقط أي : برمي جمرة العقبة يوم العيد ولكن الظاهر أنه لا يحل إلا بالرمي والحلق. وأما العبارة المشهورة عند الفقهاء : " أنه يحل التحلل الأول بفعل اثنين من ثلاثة " وهن الرمي والحلق والطواف فلا أعلم في هذا سنة لكن فيه قياس والنظر لأن الطواف له تأثير في التحلل الثاني فإذا كان له تأثير في التحلل الثاني صار له تأثير في التحلل الأول فعلى كلام الفقهاء : إذا رمى وطاف حل التحلل الأول وإن لم يحلق .
وإذا حلق وطاف حل التحلل الأول وإن لم يرم وإذا رمى وحلق حل التحلل الأول وإن لم يطف .
السائل : أحسن الله إليكم إن من أخر طواف الإفاضة .
الشيخ : ويش رأيكم يا إخوان نستمر أو نأخذ نأخذ كل واحد يأخذ ثلاثة وإذا دار عليه نعم لأني أخشى أن عندكم بعد أنتم أسئلة وإلا ... نعم آه نقتصر على ثلاثة ولا آه كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي طيب أجل أجل الباقي إلى عندك شيء يا موسى ؟ آه آه .
السائل : اتصل بنا عبر الهاتف .
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : بالحلق والطواف دون الرمي يعني بالحلق والطواف .
السائل : بالرمي والطواف دون الحلق أو التقصير ؟
الشيخ : كثير من أهل العلم يرى أنه يحل التحلل الأول بالرمي فقط أي : برمي جمرة العقبة يوم العيد ولكن الظاهر أنه لا يحل إلا بالرمي والحلق. وأما العبارة المشهورة عند الفقهاء : " أنه يحل التحلل الأول بفعل اثنين من ثلاثة " وهن الرمي والحلق والطواف فلا أعلم في هذا سنة لكن فيه قياس والنظر لأن الطواف له تأثير في التحلل الثاني فإذا كان له تأثير في التحلل الثاني صار له تأثير في التحلل الأول فعلى كلام الفقهاء : إذا رمى وطاف حل التحلل الأول وإن لم يحلق .
وإذا حلق وطاف حل التحلل الأول وإن لم يرم وإذا رمى وحلق حل التحلل الأول وإن لم يطف .
السائل : أحسن الله إليكم إن من أخر طواف الإفاضة .
الشيخ : ويش رأيكم يا إخوان نستمر أو نأخذ نأخذ كل واحد يأخذ ثلاثة وإذا دار عليه نعم لأني أخشى أن عندكم بعد أنتم أسئلة وإلا ... نعم آه نقتصر على ثلاثة ولا آه كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي طيب أجل أجل الباقي إلى عندك شيء يا موسى ؟ آه آه .
السائل : اتصل بنا عبر الهاتف .
الشيخ : أي نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل يحصل التحلل الأول بالرمي فقط ؟ - ابن عثيمين
- حكم السعي والحلق قبل الطواف والتحلل بعدهما و... - ابن عثيمين
- هل يجوز للإنسان إذا طاف طواف الإفاضة أن يجام... - ابن عثيمين
- ما هو الضابط للتحلل الأول.؟ - ابن عثيمين
- بمَ يتم التحلل الأول والتحلل الكامل في الحج؟ - ابن باز
- من تحلل بعد الطواف والحلق وقبل الرمي هل تحلل... - ابن عثيمين
- هل يحصل التحلل الأول بالحلق قياساً على الرمي ؟ - ابن عثيمين
- من قال أن من فعل اثنين من ثلاثة حل التحلل ال... - ابن عثيمين
- التحلل الأول لا يحصل إلا بالرمي والحلق - ابن عثيمين
- حكم من رمى وطاف دون أن يحلق - ابن عثيمين
- ما مدى صحة القول المشهور من فعل اثنين من ثلا... - ابن عثيمين