حكم الواسطة في الوظائف
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ما حكم ما يسمى بين الناس "الواسطة" وقد لا يخفى عليك معناها: وهو الشافع.
أولاً: أن في ظني أن (٩٠%) من المتعارف عليه بالواسطة هو على حساب آخرين, أي: تأخير الأحق وتقديم من دونه, ثم إنها فاشية عند الناس كثيراً, ويتعذر بعضهم بأن يقول: كل شخص يفعل ما يستطيعه، كل الناس يفعلون ولذلك أنا سأفعل ما أستطيع, فما حكمها -حفظكم الله- وبماذا تنصح الناس في ذلك؟
طلب الشفاعة لشخص أن يتبوأ وظيفة أو غيرها، إن كان هناك من هو أحق منه وقد تقدم لهذه الوظيفة ويعلم أنه إذا اتخذ الواسطة أو الشافع سوف يقدم هذا على من هو أحق، فهذا لا يجوز؛ لأن هذا يشبه بيع المسلم على أخيه, وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.
أما إذا كان الأمر قد حجز من قبل المسئولين وأنه لا يمكن أن يوظفوا أحداً حتى لو كان مستحقاً؛ لأنهم يريدون أن يتقدم من يحابونه لسبب أو لآخر، فله الحق أن يتقدم بالواسطة.
أولاً: أن في ظني أن (٩٠%) من المتعارف عليه بالواسطة هو على حساب آخرين, أي: تأخير الأحق وتقديم من دونه, ثم إنها فاشية عند الناس كثيراً, ويتعذر بعضهم بأن يقول: كل شخص يفعل ما يستطيعه، كل الناس يفعلون ولذلك أنا سأفعل ما أستطيع, فما حكمها -حفظكم الله- وبماذا تنصح الناس في ذلك؟
طلب الشفاعة لشخص أن يتبوأ وظيفة أو غيرها، إن كان هناك من هو أحق منه وقد تقدم لهذه الوظيفة ويعلم أنه إذا اتخذ الواسطة أو الشافع سوف يقدم هذا على من هو أحق، فهذا لا يجوز؛ لأن هذا يشبه بيع المسلم على أخيه, وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.
أما إذا كان الأمر قد حجز من قبل المسئولين وأنه لا يمكن أن يوظفوا أحداً حتى لو كان مستحقاً؛ لأنهم يريدون أن يتقدم من يحابونه لسبب أو لآخر، فله الحق أن يتقدم بالواسطة.
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين الرشوة والواسطة وما حكمها؟ - ابن عثيمين
- ما هو حكم الواسطة في الحياة الدنيا ؟ مثلًا : ط... - الالباني
- انتهى الشيخ من شرح الواسطية. - ابن عثيمين
- تتمة شرح البيت : التابع المقصود بالحكـــــم... - ابن عثيمين
- ما حكم الواسطة لمن أراد أن يقدم طلب وظيفة في د... - الالباني
- هل ينطبق الجمع بين الصلوات بسبب الوظائف على كل... - الالباني
- كيف تكون الشفاعة بين الناس أو ما هي الواسطة... - ابن عثيمين
- معنى "العقيدة الواسطية" - ابن باز
- ما حكم الواسطة أو الشافع (من يتوسط لقضاء شئ... - ابن عثيمين
- الواسطة - اللجنة الدائمة
- حكم الواسطة في الوظائف - ابن عثيمين