تتمة شرح البيت : التابع المقصود بالحكـــــم بـــلا *** واسطة هو المسمى بـــدلا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " بلا *** واسطةٍ هو المسمَّى بَدلا " :
يعني هو المسمى عند من ؟
الطالب : عند النحويين .
الشيخ : عند النحويين ، هو المسمى بدلا ، فالبدل عند النحويين إذن : هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، مثال ذلك تقول : رأيتُ زيدا عمروً ، المقصود الآن ؟
الطالب : عمروً .
الشيخ : عمروً ، بواسطة ولا بغير واسطة ؟
الطالب : بدون واسطة .
الشيخ : بدون واسطة ، تقول : نفعني زيدٌ مالُهُ ، ماله وش المقصود ؟
الطالب : المال .
الشيخ : المقصود المال ، الإخبار بأن ماله نفعك ، بواسطة ولا بغير واسطة ؟
الطالب : بغير .
الشيخ : بغير واسطة .
يعني هو المسمى عند من ؟
الطالب : عند النحويين .
الشيخ : عند النحويين ، هو المسمى بدلا ، فالبدل عند النحويين إذن : هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، مثال ذلك تقول : رأيتُ زيدا عمروً ، المقصود الآن ؟
الطالب : عمروً .
الشيخ : عمروً ، بواسطة ولا بغير واسطة ؟
الطالب : بدون واسطة .
الشيخ : بدون واسطة ، تقول : نفعني زيدٌ مالُهُ ، ماله وش المقصود ؟
الطالب : المال .
الشيخ : المقصود المال ، الإخبار بأن ماله نفعك ، بواسطة ولا بغير واسطة ؟
الطالب : بغير .
الشيخ : بغير واسطة .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم إدخال الواسطة من أجل التخلص من مخالفة... - ابن عثيمين
- الفرق بين العقيدة الواسطية والقواعد المثلى. - ابن عثيمين
- ما هو حكم الواسطة في الحياة الدنيا ؟ مثلًا : ط... - الالباني
- ما حكم الواسطة لمن أراد أن يقدم طلب وظيفة في د... - الالباني
- انتهى الشيخ من شرح الواسطية. - ابن عثيمين
- حكم الواسطة في الوظائف - ابن عثيمين
- كيف تكون الشفاعة بين الناس أو ما هي الواسطة... - ابن عثيمين
- معنى "العقيدة الواسطية" - ابن باز
- الواسطة - اللجنة الدائمة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: التابع المقصود ب... - ابن عثيمين
- تتمة شرح البيت : التابع المقصود بالحكـــــم... - ابن عثيمين