تفسير قوله تعالى: (يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم)]
قال تعالى: يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ [الانفطار:٦] المراد بالإنسان قيل: هو الكافر, وقيل: الإنسان من حيث هو إنسان, لأن الإنسان من حيث العموم هو إنسان ظلوم جهول، ظلوم كفار: إِنَّ الإنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ [إبراهيم:٣٤] فيقول الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الإنْسَانُ [الانفطار:٦] ويخاطب الإنسان من حيث هو إنسان بقطع النظر عن ديانته, مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ [الانفطار:٦] يعني: أي شيء غرك بالله حتى تكذبه في البعث, تعصيه في الأمر والنهي, بل ربما يوجد من ينكر الله عز وجل, فما الذي أغرك؟!! قال بعض العلماء: إن قوله تعالى: مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ [الانفطار:٦] إشارة إلى الجواب, وهو أن الذي غر الإنسان كرم الله عز وجل, وإمهاله، وحلمه؛ لكنه لا يجوز أن يغتر الإنسان بذلك: (فإن الله يملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته) .
إذاً: مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ [الانفطار:٦] ؟
كرمه وحلمه, هذا هو الذي غر الإنسان, وصار يتمادى في المعصية, يتمادى في التكذيب, يتمادى في المخالفة.
قال تعالى: يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ [الانفطار:٦] المراد بالإنسان قيل: هو الكافر, وقيل: الإنسان من حيث هو إنسان, لأن الإنسان من حيث العموم هو إنسان ظلوم جهول، ظلوم كفار: إِنَّ الإنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ [إبراهيم:٣٤] فيقول الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الإنْسَانُ [الانفطار:٦] ويخاطب الإنسان من حيث هو إنسان بقطع النظر عن ديانته, مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ [الانفطار:٦] يعني: أي شيء غرك بالله حتى تكذبه في البعث, تعصيه في الأمر والنهي, بل ربما يوجد من ينكر الله عز وجل, فما الذي أغرك؟!! قال بعض العلماء: إن قوله تعالى: مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ [الانفطار:٦] إشارة إلى الجواب, وهو أن الذي غر الإنسان كرم الله عز وجل, وإمهاله، وحلمه؛ لكنه لا يجوز أن يغتر الإنسان بذلك: (فإن الله يملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته) .
إذاً: مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ [الانفطار:٦] ؟
كرمه وحلمه, هذا هو الذي غر الإنسان, وصار يتمادى في المعصية, يتمادى في التكذيب, يتمادى في المخالفة.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (وقال الإنسان مالها) - ابن عثيمين
- لفظة: (فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل)... - ابن عثيمين
- حديث :"من استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل "... - ابن عثيمين
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم :"يدعون يوم الق... - ابن عثيمين
- ما حكم الشرع في من يغرر بالشباب - الفوزان
- تفسير قوله تعالى: (إن الإنسان لربه لكنود) - ابن عثيمين
- معنى قوله :" فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فل... - ابن عثيمين
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الل... - ابن عثيمين
- وإطالة الغرات ليس بممكن*** أبدا وذا في غاية... - ابن عثيمين
- ( المسلم غرة في أعين الناس ) هل هذا حديث صحيح ؟ - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (يا أيها الإنسان ما غرك بر... - ابن عثيمين