معنى قوله :" فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل " وهل هي مدرجة أم موصولة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل وفي اللفظ الآخر : وتحجيله فليفعل هذه الجملة اختلف فيها علماء الحديث هل هي من كلام الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو لا ؟ فقيل أنها من كلام الرسول وأبى ذلك كثير من العلماء منهم ابن القيم رحمه الله. فقد قال في * النونية * عن هذه الجملة قال :
" وأبو هريرة قال ذا من كيسه *** فغدا يميزه أولو العرفان ".
وهذا الذي ذهب إليه ابن القيم هو الحق أعني قوله : فمن استطاع إلى آخره. وعلى هذا يكون هذا مدرجا في الحديث. والإدراج في الحديث معروف في المصطلح لا نطيل بذكره. إذا ينتهي كلام الرسول عليه الصلاة والسلام إلى قوله : إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء فقط. والباقي من أبي هريرة. ويدل لهذا المعنى لأن قولهم : من استطاع أن يطيل غرته لا يمكن أن يقع من الرسول عليه الصلاة والسلام إذ أن الغرة لا يمكن أن تطال أبدا لأن الغرة البياض ايش ؟ بياض الوجه. والوجه محصور لا يمكن يتعدى إلى غير الوجه. التحجيل صحيح يمكن لكن لفظ أن يطيل غرته وإطالة الغرات كما قال ابن القيم في * النونية * أيضا :
" وإطالة الغرات ليس بممكن أيضا *** وهذا واضح التبيان ".
طيب التحجيل كذلك ليس من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام وإن كان إطالة التحجيل ممكنة. لكن الكلام هل قاله الرسول أم لم يقله وبناء على ثبوت هذا عن الرسول أو عدمه .
" وأبو هريرة قال ذا من كيسه *** فغدا يميزه أولو العرفان ".
وهذا الذي ذهب إليه ابن القيم هو الحق أعني قوله : فمن استطاع إلى آخره. وعلى هذا يكون هذا مدرجا في الحديث. والإدراج في الحديث معروف في المصطلح لا نطيل بذكره. إذا ينتهي كلام الرسول عليه الصلاة والسلام إلى قوله : إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء فقط. والباقي من أبي هريرة. ويدل لهذا المعنى لأن قولهم : من استطاع أن يطيل غرته لا يمكن أن يقع من الرسول عليه الصلاة والسلام إذ أن الغرة لا يمكن أن تطال أبدا لأن الغرة البياض ايش ؟ بياض الوجه. والوجه محصور لا يمكن يتعدى إلى غير الوجه. التحجيل صحيح يمكن لكن لفظ أن يطيل غرته وإطالة الغرات كما قال ابن القيم في * النونية * أيضا :
" وإطالة الغرات ليس بممكن أيضا *** وهذا واضح التبيان ".
طيب التحجيل كذلك ليس من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام وإن كان إطالة التحجيل ممكنة. لكن الكلام هل قاله الرسول أم لم يقله وبناء على ثبوت هذا عن الرسول أو عدمه .
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (يا أيها الإنسان ما غرك بر... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت... - ابن عثيمين
- سؤاله الأول يقول توضأت أمام شخص فغسلت يدي إل... - ابن عثيمين
- شرح أحاديث من عمدة الأحكام : عن نعيم المجمر... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن خالد ع... - ابن عثيمين
- ( المسلم غرة في أعين الناس ) هل هذا حديث صحيح ؟ - الالباني
- وإطالة الغرات ليس بممكن*** أبدا وذا في غاية... - ابن عثيمين
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الل... - ابن عثيمين
- حديث :"من استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل "... - ابن عثيمين
- لفظة: (فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل)... - ابن عثيمين
- معنى قوله :" فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فل... - ابن عثيمين