تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله :" فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فل... - ابن عثيمينالشيخ :  فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل  وفي اللفظ الآخر :  وتحجيله فليفعل  هذه الجملة اختلف فيها علماء الحديث هل هي من كلام الرسول صلى الله عليه و...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله :" فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل " وهل هي مدرجة أم موصولة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل وفي اللفظ الآخر : وتحجيله فليفعل هذه الجملة اختلف فيها علماء الحديث هل هي من كلام الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو لا ؟ فقيل أنها من كلام الرسول وأبى ذلك كثير من العلماء منهم ابن القيم رحمه الله. فقد قال في * النونية * عن هذه الجملة قال :
" وأبو هريرة قال ذا من كيسه *** فغدا يميزه أولو العرفان ".
وهذا الذي ذهب إليه ابن القيم هو الحق أعني قوله : فمن استطاع إلى آخره. وعلى هذا يكون هذا مدرجا في الحديث. والإدراج في الحديث معروف في المصطلح لا نطيل بذكره. إذا ينتهي كلام الرسول عليه الصلاة والسلام إلى قوله : إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء فقط. والباقي من أبي هريرة. ويدل لهذا المعنى لأن قولهم : من استطاع أن يطيل غرته لا يمكن أن يقع من الرسول عليه الصلاة والسلام إذ أن الغرة لا يمكن أن تطال أبدا لأن الغرة البياض ايش ؟ بياض الوجه. والوجه محصور لا يمكن يتعدى إلى غير الوجه. التحجيل صحيح يمكن لكن لفظ أن يطيل غرته وإطالة الغرات كما قال ابن القيم في * النونية * أيضا :
" وإطالة الغرات ليس بممكن أيضا *** وهذا واضح التبيان ".
طيب التحجيل كذلك ليس من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام وإن كان إطالة التحجيل ممكنة. لكن الكلام هل قاله الرسول أم لم يقله وبناء على ثبوت هذا عن الرسول أو عدمه .

Webiste