جواز السلام على أهل القبور للمار الذي لا يريد الزيارة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! يقول البعض: إن السلام على أهل القبور لا يستحسن إلا إذا كان بنية الذهاب لزيارة المقبرة بالذات, ولكن إذا مر الإنسان قرب المقبرة فليس له أن يدعو إلا إذا دخلها بنية الزيارة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أتى أحدكم.
) فالرجاء تفسيرها؟
عند فقهائنا رحمهم الله: أنه إذا زارها أو مر بها, أي: سواء قصد بخروجه من بيته أو من سوقه الزيارة، أم أنه مر بها لشغل آخر فإنه يسلم, فإذا سلم فلا أرى في ذلك بأساً, حتى وإن كان لم يخرج من أجل الزيارة.
) فالرجاء تفسيرها؟
عند فقهائنا رحمهم الله: أنه إذا زارها أو مر بها, أي: سواء قصد بخروجه من بيته أو من سوقه الزيارة، أم أنه مر بها لشغل آخر فإنه يسلم, فإذا سلم فلا أرى في ذلك بأساً, حتى وإن كان لم يخرج من أجل الزيارة.
الفتاوى المشابهة
- بيان الغاية من زيارة القبور. - الالباني
- ما الحكمة من منع النساء زيارة القبور وما يقال ع... - ابن باز
- هل تشرع زيارة القبور للنساء؟ - ابن باز
- حكم زيارة المرأة للقبور - ابن باز
- وقت زيارة القبور - ابن عثيمين
- زيارة النساء للقبور - اللجنة الدائمة
- حكم زيارة النساء للقبور - ابن عثيمين
- حكم زيارة القبور. - ابن عثيمين
- الزيارة السنية والزيارة البدعية للقبور - اللجنة الدائمة
- الرَّأي في زيارة القبور وما يُقال عند الزيارة . - الالباني
- جواز السلام على أهل القبور للمار الذي لا يري... - ابن عثيمين