تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ عمن يريد أن يتطوع في الجيش العلماني . - الالبانيالشيخ : صراحة لأنك هذا الذي يريد أن يتطوع في الجيش العلماني فسرت لك التطوع أنه يساوي التنفل والتنفل هو معناه الإتيان بعبادة غير مفروضة فهو زيادة نافلة ث...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ عمن يريد أن يتطوع في الجيش العلماني .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : صراحة لأنك هذا الذي يريد أن يتطوع في الجيش العلماني فسرت لك التطوع أنه يساوي التنفل والتنفل هو معناه الإتيان بعبادة غير مفروضة فهو زيادة نافلة ثم قلت لك الذي يتطوع في الجيش العلماني بالكاد أن يستطيع أن يقوم بما فرض الله عليه ؟ قلت لي ما فهمت أليس كذلك ؟ فكيف إذًا اتهمتني سامحك الله بأنني ما أجبتك أنا أؤول كلامك حتى ماأظلمك أقول : معنى كلامك ما أجبتني جوابا أفحمتني تعني هذا على سبيل الترقيع .نعم نعم . الآن وضح لك شيء جديد ولا ما وضح ؟ مثلًا أضرب لك مثلًا أضرب لك مثلًا هل يستطيع الجندي في الجيش العلماني أولا أن يؤدي كل صلاة في وقتها ؟

السائل : لا .

الشيخ : هذا الذي لا يستطيع أن تؤدي كل صلاة في وقتها هل قام بالفرض الواجب عليه ؟

السائل : لا .

الشيخ : إذًا هذا هو الواجب فأي تطوع هذا الذي يؤدي به إلى أن ينازع الفريضة .

السائل : شيخ لو ... .

الشيخ : شوف هذا الجواب هو جواب تلك الأحزاب - عليكم السلام ورحمة الله وبركاته - هذا الجواب الحزبي الذي يتكلم بغير علم ورجعنا إلى القاعدة التي اتفقنا جميعًا على أنها ليست قاعدة إسلامية تدري ما هي ؟ مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ أنا بتكلم وأنت تكتب أنت معذور آه عرفت القاعدة التي اتفقنا على أنها قاعدة غير إسلامية ؟

السائل : الغاية تبرر الوسيلة .

الشيخ : أحسنت أرأيت كيف يعملون بهذه القاعدة وهي قاعدة كافرة الغاية تبرر الوسيلة إن لم ندخل نحن في الجيش العلماني وإن لم نضيع الفرائض في سبيل تحصيل فرض إن كان فرضا هذا مشكوك فيه هل هذه شريعة إسلامية ؟ الغاية تبرر الوسيلة ماذا نقول في إنسان يقوم الليل والناس نيام طبعًا نقول له هنيئا لكنه يشعر في آخر الليل بأنه صار إيش ؟ تعبا فيضع جنبه وينام ما يستيقظ إلا بعد طلوع الفجر هذا مطيع أم عاصي ؟ ما لكم لا تنطقون ؟

السائل : ههه .

الشيخ : ههه عجيبة هذه مسألة واضحة كالشمس في رابعة النهار هذا الذي قام الليل كله إلا قليلًا ثم تعب ونعس وتسلط عليه النوم فنام وسحبها نومة إلى طلوع الشمس فقام يصلي صلاة الفجر في غير وقتها هذا أطاع أم عصى ؟ أنا أخشى عليك أن تكون حزبيا .

السائل : ... .

الشيخ : إن شاء الله وضح لك الجواب ؟

السائل : وضح إن شاء الله .

الشيخ : ولا بتريد أنت أردت أن تضرب مثالا فتزيدنا علما على علم .

السائل : ... زيادة على ذلك إن شاء الله واضح .

الشيخ : غيره إيش عندك ؟

السائل : عندما غزا العراق الكويت .

الشيخ : كيف ؟

السائل : عندما غزا العراق الكويت جلب معه من العراق الكثير من البضائع بعضها مسروق أو بعضها بيع بأسعار فرضتها الحكومة العراقية على الكويتيين فتجمع في أسواق العراق الكثير من هذه السلع فيضطر المشتري العراقي أن يشتري من هذه السلع كالزيت وكذا الحاجات الضرورية هل يجوز له شراء ذلك أم لا ؟

Webiste