تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على قول إن الجيش العراقي يدافع فقط عن... - الالبانيالشيخ : بينما عن أخلاق وعادات وتقاليد يتحملها الخلف عن السلف فأنت الآن لا تفرق بين شعب عربي بغض النظر عن حزبيته وعن ضلاله بين عاداته وتقاليده وبين عادات...
العالم
طريقة البحث
التعليق على قول إن الجيش العراقي يدافع فقط عن حزب البعث وحزب البعث كافر فالجيش كافر .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بينما عن أخلاق وعادات وتقاليد يتحملها الخلف عن السلف فأنت الآن لا تفرق بين شعب عربي بغض النظر عن حزبيته وعن ضلاله بين عاداته وتقاليده وبين عادات وتقاليد الفرنسيين والبريطان وو إلى آخره ؟

السائل : بفرق أنا .

الشيخ : نعم .

السائل : فرق .

الشيخ : لكنك آنفًا ما فرقت .

السائل : قلت الشيوعية شيخنا .

الشيخ : أنا ما قلت الشيوعية قلت العرب إي نعم قلت العرب البعثي الشيوعي أنا أعتقد أن البعث مثلما قلت عن البعث السوري أنه كان شيوعيا لكنه يتطور حسب السياسة فإذا أشكل عليك التعبيرطالب : السلام عليكم .

الشيخ : نسحب كلمة عليكم السلام نسحب كلمة الشيوعي نقول البعثي فالبعثي العربي لنقل كافر مرتد عن الدين هل هو من حيث الحرص على الشرف والغيرة على الحريم هو كالشيوعي السوفياتي ؟ خليه يسمعوها الجماعة .

السائل : يفرق .

الشيخ : طيب ، ألا يمكن إذًا أن الجيش العربي العراقي لما يدافع ما بيدافع فقط عن حزبه يدافع عن عرضه ولا هذا مش ممكن بارك الله فيك فإذًا ما لازم نجي نحن نقول هو يدافع عن حزبه يدافع عن بعثه هذا خطأ .

السائل : هو الشيخ ابن باز حصر المسألة بهذا الحصر .

الشيخ : يا أخي دعني بارك الله فيك هلا أنا .

السائل : فتوى عامة هذا يا شيخنا فتوى عامة مأخذوة في العراق ولها آثارها .

سائل آخر : اجتهاده ... .

الشيخ : أمر عجيب أنا بقول فتوى عامة طيب نحن نتكلم يعني مو فتوى عامة .

السائل : نعم أيضًا فتوى عامة .

الشيخ : طيب .

السائل : إبطال الفتوى المقابلة إذًا خطأ هذا القياس خطأ موجود نستطيع أن نتكلم بهذا نستطيع أن نقول قياس ابن باز على أنه لأن هؤلاء نظام كافر .

الشيخ : يا أخي أنت ليش رجعتنا لوراء ؟

السائل : لا أنا ما رجعت يا شيخ .

الشيخ : ولا ؟

السائل : أنا وصلت للنهاية الآن أنا آخذ الزبدة .

الشيخ : هلا ابن باز مو ذكر في أول الموضوع .

السائل : إي نعم .

الشيخ : وبينا وجهة نظرنا فيه وحذرنا الشباب من أن يطعنوا في العلماء هدول إلى آخره .

السائل : نعم معاذ الله .

الشيخ : وبينا أن له وجهة نظر نحن نراها خطأ وصار لنا تقريبا نص ساعة .

السائل : هوا هذا .

الشيخ : أو أكثر ونحن بنشرق وبنغرب وبنقرب وبنبعد حتى نعرف أن هذه الفتوى خطأ كان من جملة الأشياء التي طرحت قولك خطأ ولكن هذا لا يظهر خطؤه إلا مع البيان أن هدولي الجيش العراقي ما بيدافع إلا عن حكم البعث قلت لك هذا خطأ فإيش علاقة هذا ... ؟

السائل : هو الذي ربطها هكذا هو ربط القضية بهذه المسألة .

الشيخ : بماذا ؟

السائل : ربط أن الجيش يبدافع عن النظام والنظام كافر إذًا الكل كافر .

الشيخ : ما لي وله الآن تبين لك .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : أن هذه الجماعة الجيش هذا لا تتصور أنه يقاتل فقط عن حزبه يا أخي بيدافع عن أرضه بيدافع عن عرضه بيدافع عن ماله ليش فقط بيدافع عن حزيه والله مثلما قلت لك آنفًا لو اليوم اغتيل صدام ما تبكي عليه عين لماذا ؟ لأنهم يريدون مصلحتهم وربما ما وقع من سوء سياسته التي أهلكت الحرث والنسل يمكن هالجماعة البعثيين يتمنون بين عشية وضحاها أن الله ينقذهم من هالطاغوت هذا ويرتاحوا من فساده في الأرض لذلك فالقصد أن يقال أولا أنهم يدافعون عن البعث هذا خطأ وثانيا ترجعنا إلى الشيخ ابن باز ونحن قلنا رأينا في الشيخ ابن باز وعلمه وفضله وأنه أفتى بهذه الفتوى عن رأي واجتهاد فهو مأجور على كل حال فرجوعك إلى الوراء .

السائل : لا ما رجعت شيخنا .

الشيخ : آ ، أنا غلطان .

السائل : لا لا عفوًا .

Webiste