حكم ترتيب الصلاة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
إذا نوى المسافر جمع المغرب والعشاء جمع تأخير إلى أن يصل إلى المنطقة الفلانية، فلما وصل دخل وقت العشاء، أو أنه أذن، أو أقيمت الصلاة، فكيف يعمل؟ الشيخ: وصل إلى بلده أم وصل إلى بلد آخر؟ السائل: لا.
هو مسافر من محل إقامته إلى محل آخر.
الشيخ: أي: وصل إلى المحل الآخر؟ السائل: نعم.
هو الآن يصلي المغرب، ثم يصلي مع الجماعة العشاء، فإن أقيمت الصلاة قبل أن يصلي المغرب، دخل معهم بنية المغرب، فإن أدرك العشاء من أول ركعة وقام الإمام إلى الرابعة جلس هو وتشهد وسلم، ثم قام مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء، وإن دخل مع الإمام في صلاة العشاء في الركعة الثانية فما بعدها فالأمر واضح، إن دخل في الركعة الثانية سلم مع الإمام، وإن دخل في الركعة الثالثة أتى بركعة بعدها، وإن دخل في الرابعة أتى بركعتين بعدها.
هو مسافر من محل إقامته إلى محل آخر.
الشيخ: أي: وصل إلى المحل الآخر؟ السائل: نعم.
هو الآن يصلي المغرب، ثم يصلي مع الجماعة العشاء، فإن أقيمت الصلاة قبل أن يصلي المغرب، دخل معهم بنية المغرب، فإن أدرك العشاء من أول ركعة وقام الإمام إلى الرابعة جلس هو وتشهد وسلم، ثم قام مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء، وإن دخل مع الإمام في صلاة العشاء في الركعة الثانية فما بعدها فالأمر واضح، إن دخل في الركعة الثانية سلم مع الإمام، وإن دخل في الركعة الثالثة أتى بركعة بعدها، وإن دخل في الرابعة أتى بركعتين بعدها.
الفتاوى المشابهة
- هل عليه كفارة اليمين بالترتيب؟ - الالباني
- حكم الترتيب في القضاء بين الصلوات الخمس - ابن باز
- حكم صلاة المغرب مع من يصلي العشاء - ابن عثيمين
- ترتيب الصلوات واجب - اللجنة الدائمة
- هل ترتيب السور واجب في الصلاة .؟ - ابن عثيمين
- ماذا يصنع المسافر ولم يصل صلاة المغرب ودخل ا... - ابن عثيمين
- حكم الترتيب بين الصلوات - ابن باز
- ترتيب أداء الصلوات - اللجنة الدائمة
- حكم ترتيب القرآن في الصلاة - ابن عثيمين
- حكم الترتيب بين الصلاتين في جمع التأخير - ابن عثيمين
- حكم ترتيب الصلاة - ابن عثيمين