حكم قراءة الفاتحة وأذكار الصلاة بالقلب
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! بعض الناس في الصلاة يقرءون الفاتحة والأذكار بالقلوب ولا يقرءونها باللسان فهل تجزئهم؟
لا يصلح أن يقال قرأ فلان إلا بنطق، فأما إذا أمرها على قلبه فهذا لم يقرأ ولا تجزئه في الصلاة؛ لأنه ترك الفاتحة في الحقيقة، وترك التسبيح، وترك التكبير، لكن اختلف العلماء هل يشترط أن يسمع نفسه بمعنى أن يكون لحركات لسانه وشفتيه صوت يسمعه أو لا يشترط؟ والصحيح أنه لا يشترط أن يسمع نفسه لكن يشترط أن ينطق.
لا يصلح أن يقال قرأ فلان إلا بنطق، فأما إذا أمرها على قلبه فهذا لم يقرأ ولا تجزئه في الصلاة؛ لأنه ترك الفاتحة في الحقيقة، وترك التسبيح، وترك التكبير، لكن اختلف العلماء هل يشترط أن يسمع نفسه بمعنى أن يكون لحركات لسانه وشفتيه صوت يسمعه أو لا يشترط؟ والصحيح أنه لا يشترط أن يسمع نفسه لكن يشترط أن ينطق.
الفتاوى المشابهة
- حكم صلاة من لا يحسن الفاتحة - ابن باز
- ما حكم صلاة من لا يحسن قراءة الفاتحة؟ - ابن باز
- حكم صلاة من لا يحسن قراءة الفاتحة - ابن باز
- حكم الزيادة على قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن باز
- قراءة الفاتحة - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- يقول فيه ما حكم قراءة الفاتحة على المأموم وه... - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- ما حكم من قرأ الفاتحة بالقلب لا باللسان.؟ - ابن عثيمين
- حكم قراءة الفاتحة وأذكار الصلاة بالقلب - ابن عثيمين