ما حكم من قرأ الفاتحة بالقلب لا باللسان.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ بعض الناس في الصلاة يقرءون الفاتحة والأذكار بالقلوب ولا يقرءونها باللسان فهل تجزئهم؟
الشيخ : لا يصلح أن يقال: قرأ فلان إلا بنطق، فأما إذا أمرَّها على قلبه فهذا لم يقرأ ولا تجزئه في الصلاة، لأنه ترك الفاتحة في الحقيقة، ترك التسبيح، ترك التكبير، التكبير قد يكون أشار به، لكن غيره إذا كان لا يمره إلا على لسانه فقط فإنه لا يجزئه، لكن اختلف العلماء هل يشترط أن يسمع نفسه؟ بمعنى أن يكون لحركات لسانه وشفتيه صوت يسمعه أو لا يشترط؟
والصحيح أنه لا يشترط أن يُسمع نفسه لكن يشترط أن ينطق.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ بعض الناس في الصلاة يقرءون الفاتحة والأذكار بالقلوب ولا يقرءونها باللسان فهل تجزئهم؟
الشيخ : لا يصلح أن يقال: قرأ فلان إلا بنطق، فأما إذا أمرَّها على قلبه فهذا لم يقرأ ولا تجزئه في الصلاة، لأنه ترك الفاتحة في الحقيقة، ترك التسبيح، ترك التكبير، التكبير قد يكون أشار به، لكن غيره إذا كان لا يمره إلا على لسانه فقط فإنه لا يجزئه، لكن اختلف العلماء هل يشترط أن يسمع نفسه؟ بمعنى أن يكون لحركات لسانه وشفتيه صوت يسمعه أو لا يشترط؟
والصحيح أنه لا يشترط أن يُسمع نفسه لكن يشترط أن ينطق.
الفتاوى المشابهة
- حكم إمامة من لا يحسن الفاتحة - ابن عثيمين
- حكم من قرأ الفاتحة بغير تدبر في الصلاة - ابن باز
- هل يشرع تسمية عقد النكاح بالفاتحة تقول قرأت... - ابن عثيمين
- سؤال عن لسان الحال ولسان المقال ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من شكّ هل قرأ الفاتحة في صلاته أم لا؟ - ابن باز
- هل صحيح أن من لم يُسمع نفسه في الصلاة مثل سورة... - الالباني
- حكم صلاة من لا يحسن الفاتحة - ابن باز
- معنى ما جاء في الحديث عن القلب واللسان - ابن باز
- حكم الشك في ترك الفاتحة - الفوزان
- حكم قراءة الفاتحة وأذكار الصلاة بالقلب - ابن عثيمين
- ما حكم من قرأ الفاتحة بالقلب لا باللسان.؟ - ابن عثيمين