تفسير قوله تعالى: (والعاديات ضبحا)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير قوله تعالى: (والعاديات ضبحاً)
ولا يخفى على الجميع أن هذا قسم وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً [العاديات:١] وأن العاديات صفة لموصوف محذوف، فما هو هذا الموصوف: هل المراد الخيل يعني: والخيل العاديات، أو المراد الإبل يعني: والإبل العاديات؟ في هذا قولان للمفسرين: فمنهم من قال: إن الموصوف هي الإبل، والتقدير: والإبل العاديات، ويعني بها: الإبل التي تعدوا من عرفة إلى مزدلفة ثم إلى منى وذلك في مناسك الحج.
واستدلوا لهذا: بأن هذه السورة مكية، وأنه ليس في مكة جهاد على الخيل حتى يقسم بها.
أما القول الثاني من جمهور المفسرين وهو الصحيح: فإن المحذوف هو الخيل، والتقدير: والخيل العاديات، والخيل العاديات معلومة للعرب حتى قبل مشروعية الجهاد، هناك خيلٌ تعدوا على أعدائها سواء بحق أو بغير حق فيما قبل الإسلام، أما بعد الإسلام فالخيل تعدوا على أعدائها بحق.
يقول الله تعالى: وَالْعَادِيَاتِ والعادي: اسم فاعل من العدو وهو سرعة المشي والانطلاق، وقول: ضَبْحاً الضبح: ما يسمع من أجواف الخيل حين تعدوا بسرعة يكون لها صوت يخرج من صدورها، وهذا يدل على قوة سعيها وشدته.
ولا يخفى على الجميع أن هذا قسم وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً [العاديات:١] وأن العاديات صفة لموصوف محذوف، فما هو هذا الموصوف: هل المراد الخيل يعني: والخيل العاديات، أو المراد الإبل يعني: والإبل العاديات؟ في هذا قولان للمفسرين: فمنهم من قال: إن الموصوف هي الإبل، والتقدير: والإبل العاديات، ويعني بها: الإبل التي تعدوا من عرفة إلى مزدلفة ثم إلى منى وذلك في مناسك الحج.
واستدلوا لهذا: بأن هذه السورة مكية، وأنه ليس في مكة جهاد على الخيل حتى يقسم بها.
أما القول الثاني من جمهور المفسرين وهو الصحيح: فإن المحذوف هو الخيل، والتقدير: والخيل العاديات، والخيل العاديات معلومة للعرب حتى قبل مشروعية الجهاد، هناك خيلٌ تعدوا على أعدائها سواء بحق أو بغير حق فيما قبل الإسلام، أما بعد الإسلام فالخيل تعدوا على أعدائها بحق.
يقول الله تعالى: وَالْعَادِيَاتِ والعادي: اسم فاعل من العدو وهو سرعة المشي والانطلاق، وقول: ضَبْحاً الضبح: ما يسمع من أجواف الخيل حين تعدوا بسرعة يكون لها صوت يخرج من صدورها، وهذا يدل على قوة سعيها وشدته.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الدعاء جماعة بعد الصلاة في الأيام الع... - ابن عثيمين
- القسم الثاني من السنة وهي السنة الفعلية وذكر أ... - الالباني
- أخذ العمرة بالثوب العادي - اللجنة الدائمة
- بيان الضابط بين السنة العادية والسنة التعبدية - الالباني
- ما دور المسلم العادي في الدعوة إلى الله تعالى.؟ - ابن عثيمين
- ما هي السنة العادية ؟ - الالباني
- تفسير سورة العاديات - ابن عثيمين
- تفسير سورة العاديات . - ابن عثيمين
- تفسير سورة العاديات - اللجنة الدائمة
- تفسير سورة العاديات - الفوزان
- تفسير قوله تعالى: (والعاديات ضبحا) - ابن عثيمين