حكم الائتمام بالمسبوق
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ما حكم الائتمام بالمسبوق؟
يعني: الائتمام بالمسبوق في حالة قضاء ما فاته، قال العلماء: إنه لا بأس بذلك، فينتقل هذا المأموم من ائتمام إلى إمامة، لكن مع هذا لا ننصح بذلك: أولاً: لأنه لم يرد عن الصحابة أن الإنسان إذا قضى ما فاته مع الإمام صلاها جماعة.
ثانياً: أن بعض العلماء قال: إن هذا لا يصح.
فيجتنب هذا من باب الاحتياط الداخل في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك) وقوله: (فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه) فلا ينبغي فعله حتى وإن قيل بجوازه.
يعني: الائتمام بالمسبوق في حالة قضاء ما فاته، قال العلماء: إنه لا بأس بذلك، فينتقل هذا المأموم من ائتمام إلى إمامة، لكن مع هذا لا ننصح بذلك: أولاً: لأنه لم يرد عن الصحابة أن الإنسان إذا قضى ما فاته مع الإمام صلاها جماعة.
ثانياً: أن بعض العلماء قال: إن هذا لا يصح.
فيجتنب هذا من باب الاحتياط الداخل في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك) وقوله: (فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه) فلا ينبغي فعله حتى وإن قيل بجوازه.
الفتاوى المشابهة
- حكم الإئتمام بالمسبوق في صلاة الجماعة - ابن باز
- هل يجوز الائتمام بالمسبوق في صلاة الجماعة؟ - ابن باز
- ما حكم الإتمام بالمسبوق في حالة قضاء ما فاته .؟ - ابن عثيمين
- هل يشترط النية في الإمامة، وحكم الائتمام بالمسبوق - ابن باز
- حكم الإئتمام بمسبوق قام ليتم ما فاته - ابن باز
- حكم الائتمام بالمسبوق - ابن باز
- ما حكم الائتمام بالمسبوق ؟ - الالباني
- حكم الائتمام بالمسبوق - ابن باز
- الائتمام بالمسبوق - ابن باز
- هل يصح الإئتمام بمسبوق.؟ - ابن عثيمين
- حكم الائتمام بالمسبوق - ابن عثيمين