تفسير قوله تعالى: (كلا لينبذن في الحطمة)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (كلا لينبذن في الحطمة)]
قال تعالى: كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ [الهمزة:٤] (كلا) هنا يسميها العلماء حرف ردع، أي: تردع هذا القائل أو هذا الحاسب عن قوله أو عن حسبانه، ويحتمل أن تكون بمعنى حقاً (يعني: حقاً لينبذن) وكلاهما صحيح، هذا الرجل لن يخلده ماله، ولن يخلده ذكراه، بل سينسى ويطوى ذكره وربما يذكر بالسوء؛ لعدم قيامه بما أوجب الله عليه من البذل.
لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ [الهمزة:٤] (اللام) هذه واقعة في جواب القسم المقدر، والتقدير: (والله لينبذن في الحطمة) أي: يطرح طرحاً، وإذا قلنا: إن اللام في جواب القسم صارت هذه الجملة مؤكدة باللام ونون التوكيد والقسم المحذوف، ومثل هذا كثير في القرآن الكريم، أي: تأكيد الشيء باليمين واللام والنون هذا شيء كثير في القرآن، والله تعالى يقسم بالشيء تأكيداً له وتعظيماً لشأنه.
وقوله: ((لَيُنْبَذَنَّ)) [الهمزة:٤] ما الذي ينبذ: هل هو صاحب المال أو المال؟ قد نقول: كلاهما ينبذ، أما صاحب المال فإن الله يقول في آية أخرى: يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعّاً [الطور:١٣] أي: يدفعون وهنا يقول: (ينبذ) أي: يطرح (في الحطمة) والحطمة: هي التي تحطم الشيء أي: تفتته وتكسره، فما هي؟
قال تعالى: كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ [الهمزة:٤] (كلا) هنا يسميها العلماء حرف ردع، أي: تردع هذا القائل أو هذا الحاسب عن قوله أو عن حسبانه، ويحتمل أن تكون بمعنى حقاً (يعني: حقاً لينبذن) وكلاهما صحيح، هذا الرجل لن يخلده ماله، ولن يخلده ذكراه، بل سينسى ويطوى ذكره وربما يذكر بالسوء؛ لعدم قيامه بما أوجب الله عليه من البذل.
لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ [الهمزة:٤] (اللام) هذه واقعة في جواب القسم المقدر، والتقدير: (والله لينبذن في الحطمة) أي: يطرح طرحاً، وإذا قلنا: إن اللام في جواب القسم صارت هذه الجملة مؤكدة باللام ونون التوكيد والقسم المحذوف، ومثل هذا كثير في القرآن الكريم، أي: تأكيد الشيء باليمين واللام والنون هذا شيء كثير في القرآن، والله تعالى يقسم بالشيء تأكيداً له وتعظيماً لشأنه.
وقوله: ((لَيُنْبَذَنَّ)) [الهمزة:٤] ما الذي ينبذ: هل هو صاحب المال أو المال؟ قد نقول: كلاهما ينبذ، أما صاحب المال فإن الله يقول في آية أخرى: يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعّاً [الطور:١٣] أي: يدفعون وهنا يقول: (ينبذ) أي: يطرح (في الحطمة) والحطمة: هي التي تحطم الشيء أي: تفتته وتكسره، فما هي؟
الفتاوى المشابهة
- قال الله تعالى : << فأخذناه و جنوده فنبذناهم... - ابن عثيمين
- نبذة عن حالة الدعوة السلفية في اليمن . - الالباني
- باب حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن عبد ا... - ابن عثيمين
- شراب الخشاف نبذ شيئين معا - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث : ( ... قلت لعائشة أكان النبي صلى... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << فأخذناه هو وجنوده فنبذ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فأخذناه وجنوده فنبذناهم ف... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الهمزة. - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وما أدراك ما الحطمة. - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" لينبذن في الحطمة وما أدرا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (كلا لينبذن في الحطمة) - ابن عثيمين