تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ عن عقيدة حزب التحرير في حديث الآحاد... - الالبانيالشيخ : ... على الكتاب وقد طبع طبعة جديدة وإذا بهم عدلوا النص السابق الذي هو " لا يجوز أخذ العقيدة من حديث الآحاد " وإذا بهم يقولون لا يجوز لا يجوز فصار...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ عن عقيدة حزب التحرير في حديث الآحاد والقدر في كتاب النظام الإسلامي
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... على الكتاب وقد طبع طبعة جديدة وإذا بهم عدلوا النص السابق الذي هو " لا يجوز أخذ العقيدة من حديث الآحاد " وإذا بهم يقولون لا يجوز لا يجوز فصارت يجوز هذا تلاعب كان لا يجوز فصارت عبارة لا يجب فتعطي معنى ضد المعنى السابق أي يجوز لا يجب عليك أن تأكل اللحم لكن يجوز دخلنا السجن سجن الحسكة وكان من تمام تقادير الله - عز وجل - جمع كفار ما بيعرفوا أن هذا سلفي وهذا حزبي تحريري كلهم مسلمين أسروني معهم سبعطاشر واحد منهم قلت شوف ها المناقشات ليلا نهار في مجالات كثيرة مما يذهبون إليه كان من جملة الأمور هي هذه المسألة وإذا بهم بعضهم مش منتبه للتعديل هاد لساته بيعيش على إيش ؟ المذهب القديم لا يجوز لا يجوز فاجأت أحدهم بهذا قال لا ما شفنا ما رأينا ما كذا رئيسهم اسمه مصطفى بكري من حلب وهو بعرفوا أنا من حلب قلت له سلوه قال لا صحيح مثلما بيقول الشَّيخ كانت لا يجوز صارت لا يجب فصار بقى الرأي عندهم بالنسبة لها التعبير إنه لك الخيار وهي سياسة فظيعة إنه أخذت حديث الآحاد ما عليك انتقاد إن ما أخذت كمان ما عليك انتقاد سيان يجوز هذا ويجوز هذا .

السائل : نحن نصدق ولا نعتقد .

الشيخ : نعم .

السائل : نصدق به ولا نعتقد .

الشيخ : أنت عم تستعجل أنت سمعت الثلاث مراحل .

السائل : ... .

الشيخ : ... ناحية ثانية بعدين يا سيدي وإذا بهم بيطلعوا نسخة أنا ما كنت مطلع عليها يقول هنيك يجب التصديق بحديث الآحاد سألناهم شو هذه ؟ قال : في بعض النصوص هم كانوا يصرحوا بأنه يحرم الاعتقاد بحديث الآحاد قلت لهم شو هي قال : التصديق غير الاعتقاد هاي فلسفة بقى قلت لهم : يعني قول الله - عز وجل - : وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ يعني غير مؤمن يعني بس من باب غلبة الظن لأنهم هيك فسروا التصديق فقالوا وضعوا الاصطلاح يجب التصديق بحديث الآحاد يعني يجب الاعتقاد به بس مو اعتقاد جازم ها مضعضع شوي أما إذا أخذت على عقيدة راسخة فهذا حرام هاي المرحلة الأخيرة اللي انتهوا إليها ما نعرف فيه بعده مرحلة رابعة وإلا لا فأنا كنت أقول لهم يا جماعة قولكم : لا يجوز أو لا يجب أو يجب التصديق هذه عقيدة فشو العقيدة مررتم فيها بثلاثة مراحل أنتم بتقولوا لا يجوز الأخذ بحديث الآحاد في العقيدة لأن العقيدة يجب أن تبنى على اليقين فأنتم ما بنيتم شيء على اليقين قلتم هذا ثم عدلتهم عنه إلى الثاني ثم عدلتم عنه إلى الثالث فأنتم في عقائدكم مانكم مستقرين فما بالك بقى في أحكامكم الفرعية فالجماعة هذا من ناحية العلمية .

السائل : ... .

الشيخ : التفاصيل هذه .

السائل : لا يجوز .

الشيخ : لا يجوز في النظام الإسلامي الطبعة الأولى .

السائل : الطبعة الأولى .

الشيخ : الطبعة الثانية لا يجب .

السائل : في أي صفحة أو أي فصل .

الشيخ : بأول الكتاب بعنوان الإيمان طريق عنوانه بالضبط طريق الإيمان طريق الإيمان .

السائل : نعم .

الشيخ : إي نعم أما من ناحية بقى التربوية فاضين تمامًا .

السائل : عفوا بحث القضاء والقدر عندكم .

الشيخ : بحث القضاء والقدر ما فيه خطورة لكن ما فيه وضوح يعني لا يقنع المسلم .

السائل : فيه اعتزال يعني .

الشيخ : ما قام في نفسي أن فيه اعتزال يومئذ . لأنه أنا بدرس الكتاب وهو هو لكن قام في نفسي إنه ما فيه وضوح يقولوا هم دارتين دائرة دائرة ضمن دائرة مفصلين التفصيل هذا تذكر أنت .

السائل : والله قديم عالق بذهني إنه فيه اعتزال .

الشيخ : ما أذكر والله ما أذكر وأنا ما بريد أقول على الناس مهما كانوا بعيدين عن الصواب إلا ما أعلمه تمامًا .

Webiste