تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الرد على حزب التحرير الذين لا يجوزون الأخذ بحد... - الالبانيالشيخ : أنا أقول مثلا لجماعة حزب التحرير الإسلامي الذين رفعوا راية قولهم بعدم جواز الأخذ بالحديث الصحيح في العقائد فهم يقولون مثلا لا نؤمن بعذاب القبر ل...
العالم
طريقة البحث
الرد على حزب التحرير الذين لا يجوزون الأخذ بحديث الآحاد في العقائد.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنا أقول مثلا لجماعة حزب التحرير الإسلامي الذين رفعوا راية قولهم بعدم جواز الأخذ بالحديث الصحيح في العقائد فهم يقولون مثلا لا نؤمن بعذاب القبر لأن الحديث في ذلك ظني، يعني آحاد و فرّع ما جئت من العقائد المعروفة وأنا لي رسالة قريبا تصدر ما ... .

السائل : ... إن شاء الله الأسبوع القادم تكون

الشيخ : الرسالة عنوانها من جملة هذه الرسائل " وجوب الأخذ بحديث الآحاد في العقيدة والرد على المخالفين " ذكرت نحن عشرين وجها في الرد على هؤلاء وختمت هذه الرسالة بنماذج من العقائد التي ثبتت بالأحاديث الصحيحة التي لم تبلغ مبلغ التواتر، مع ذلك فهي عند جماهير المسلمين عقائد إسلامية، الذين تمسكوا بذيل هذا الإعتقاد الخاطئ وهو أنه حديث الآحاد لا يجوز الأخذ به في العقيدة، يلزمهم أن ينكروا عقائد إسلامية.
في أوائل هذه العقائد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو سيد الأنبياء، في نص في القرآن بهذه الدعوى؟ تعلمون آية صريحة أنه محمد بن عبد الله هو سيد الأنبياء؟

السائل : لا

الشيخ : ... كل ما في الأمر في عدة أحاديث في ذلك لكن هذه الأحاديث لم تبلغ درجة التواتر، عشرين طريق ثلاثين طريق مع ثلاثين صحابي، لا مع ذلك فالمسلمون والحمد لله يعتقدون أن محمدا صلى الله عليه وسلم هو سيد الأنبياء، من أين جاءت هذه العقيدة؟ جاءت من أحاديث أحاد ومثلا العشرة المبشرين بالجنة، فيه أحد من عامة المسلمين ما يعرفهم؟ طبعا لا أحد كلهم يعرفونهم، فيه آية بأنه العشرة المبشرين بالجنة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي و و إلخ، ما فيه آية، طيب، فيه حديث متواتر؟ ما فيه حديث متواتر، لكان؟ في حديثين ثلاثة بيكفي فاعتقد المسلمون أنه هذول العشرة مبشرين بالجنة وهكذا ذكرنا عشرين ... .

السائل : ثلاثين ... .

الشيخ : ثلاثين عقيدة كلها عقائد إسلامية وليس عليها أحاديث متواترة فلو نحن تشبثنا بهذا العقيدة المنحرفة وهو أنه لا يجوز الأخذ بحديث الأحاد في العقيدة ... عشرات إن لم نقل مئات العقائد الإسلامية الصحيحة

Webiste