تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الشيخ يذكر مناقشته لأفراد من حزب التحرير في مس... - الالبانيالشيخ : أقف هذا الكتاب قد طبع طبعة جديدة وإذا بهم عدلو النص السابق الذي هو " لا يجوز أخذ العقيدة من حديث الآحاد "وإذا بهم يقولون " لا يجب " ، لا يجب فصا...
العالم
طريقة البحث
الشيخ يذكر مناقشته لأفراد من حزب التحرير في مسألة الأخذ بخبر الآحاد في العقائد
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أقف هذا الكتاب قد طبع طبعة جديدة وإذا بهم عدلو النص السابق الذي هو " لا يجوز أخذ العقيدة من حديث الآحاد "وإذا بهم يقولون " لا يجب " ، لا يجب فصارت لا يجوز يجوز ، هذا كلام كان لا يجوز فصارت العبارة لا يجب فبتعطي معنى ضد المعنى السابق أي يجوز ، لا يجب عليك أن تأكل اللحم لكن يجوز ، دخلنا السجن سجن الحسكة وكان من تمام تقادير الله - عز وجل - الجماعة كفار مابيعرفوا إنه هادا سلفي وهذا حزبي تحريري هدول كلهم مسلمين حشروني معهم 17 واحد هن وبتشوف هالمناقشات ليلا نهارا في مجالات كثيرة مما مما يدعون إليه ، كان من جملة الأمور هذه المسألة ، وإذا بهم بعضهم مش منتبه لهذا التعديل هذا لساته بعيش على إيش ؟ المذهب القديم لا يجوز ، فاجأت أحدهم بهذا قال لا ما شفنا ما رأينا ما كذا رئيسهم اسمه مصطفى بكري من حلب فهو بعرفه أنا من حلب قلت له اسألوه قال لا صحيح متل ما عمبقول الشَّيخ ، كانت لا يجوز صارت لا يجب ، فصار بقى الرأي عندهم بالنسبة لهذا التعديل أن لك الخيار وهذه سياسة شريعة ، إن أخذت بأحاديث الأحاد ما عليك انتقاد وإن ما أخذت كمان ما عليك انتقاد سيان يجوز هذا ويجوز هذا .
الطالب : يقول نصدق ولا نعتقد .

الشيخ : نعم .
الطالب : نصدق به ولا نعتقد به .

الشيخ : أنت عمتستعجل ، أنت سمعت الثلاث مراحل ؟
الطالب : ... انتهوا .

الشيخ : لا ما انتهوا مرحلة ثانية نحن هلأ ، بعدين يا سيدي ، وإذا بهم ... النسبة أنا ما كنت مطلع عليها يقول هناك يجب التصديق بأحاديث الآحاد ، سألناهم شو يعني ؟ قال في بعض نصوصهم كانوا يصرحوا بأنه يحرم الاعتقاد بحديث الاعتقاد قال التصديق غير الاعتقاد ، هذه فتوى ، قلت لهم يعني قول الله - عز وجل - : "" ومصدقًا "" بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ غير مؤمن يعني ؟ بس من باب غلبة الظن ؟ هني هيك فسروا التصديق ، فقالوا وضعوا اصطلاح يجب التصديق بحديث الآحاد آخر يعني يجب الاعتقاد به بس مو اعتقاد جاز مضعضعة شوي أما إذا أخذته على عقيدة راسخة فهذا حرام ، هاي المرحلة الأخيرة التي انتهوا إليها وما بنعرف في بعدها مرحلة رابعة ولا لا ؟ فأنا كنت أقول لهم يا جماعة قولكم لا يجوز أو لا يجب أو يجب التصديق ، هذه عقيدة فشلون عقيدة مررتم فيها بثلاث مراحل ؟ ! أنتم بتقولوا لا يجوز الأخذ بحديث الآحاد في العقيدة لأن العقيدة يجب أن تبنى على اليقين فأنتم ما بنيتم شيء على اليقين قلتم هذا ثم عدلتم عنه إلى الثاني ثم عدلتم عنه إلى الثالث فأنتم في عقائدكم مانكم مستقرين فما بالكم بقى في أحكامكم الفرعية ؟ ! فالجماعة هذا من الناحية العلمية من الناحية بقى .

السائل : ... في " نظام الإسلام " .

الشيخ : التفاصيل هذه ؟

السائل : لا يجوز .

الشيخ : لا يجوز في *نظام الإسلام* الطبعة الأولى ، الطبعة الثانية لا يجب .

السائل : تقريبًا بأي صفحة أو أي فصل ؟

الشيخ : بأول الكتاب بعنوان الإيمان ، عنوانه بالضبط طريق الإيمان .

السائل : نعم .

الشيخ : إي نعم ، أما من الناحية بقى التربوية فاضيين تمامًا .

Webiste