حكم إرسال واستقبال الحوالة بواسطة البنوك الربوية
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ ما حكم إرسال واستقبال الحوالة بواسطة البنوك الربوية؛ لأنها أسرع؟ الشيخ: صفها لي! السائل: أرسل شخصٌ حوالةً إلى شخص ما في مدينة ما عن طريق بنك ربوي للاستفادة من الوقت؛ لأن فيه سرعة، فما الحكم في ذلك يا شيخ؟!
أقول لكم قاعدة مهمة: معاملة البنوك على وجه مباح لا بأس بها -فمثلاً- لي أن أشتري منهم، أو أصرف منهم، أو أحوِّل عن طريقهم، فلا بأس بهذا؛ لكن المحظور هو الربا، فإذا لم يكن رباً فلا بأس، وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه اشترى من اليهود، وقبل الهدية منهم، وهم يأكلون السحت، ويأخذون الربا، وقد مات عليه الصلاة والسلام ودرعُه مرهونة عند يهودي.
أفهمت الجواب الآن؟ فلا بأس أن تحول عن طريق البنوك.
السائل: فما المحرم فيها إذاً؟ الشيخ: المحرم هو الفائدة، أو التي يسمونها فائدة وهي في الحقيقة خسارة، فالمحرم هو الربا وهو أن تضع مالاً فتُعطَى عوضاً عن وضعِه، أو أن تأخذ مالاًَ وتُعْطِيهم عوضاً عن أخذه.
أقول لكم قاعدة مهمة: معاملة البنوك على وجه مباح لا بأس بها -فمثلاً- لي أن أشتري منهم، أو أصرف منهم، أو أحوِّل عن طريقهم، فلا بأس بهذا؛ لكن المحظور هو الربا، فإذا لم يكن رباً فلا بأس، وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه اشترى من اليهود، وقبل الهدية منهم، وهم يأكلون السحت، ويأخذون الربا، وقد مات عليه الصلاة والسلام ودرعُه مرهونة عند يهودي.
أفهمت الجواب الآن؟ فلا بأس أن تحول عن طريق البنوك.
السائل: فما المحرم فيها إذاً؟ الشيخ: المحرم هو الفائدة، أو التي يسمونها فائدة وهي في الحقيقة خسارة، فالمحرم هو الربا وهو أن تضع مالاً فتُعطَى عوضاً عن وضعِه، أو أن تأخذ مالاًَ وتُعْطِيهم عوضاً عن أخذه.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم العمل في البنوك الربوية؟ - ابن عثيمين
- حكم الصلاة في مصلى البنوك الربوية - ابن عثيمين
- البنوك الربوية وخطرها والتحذير منها - ابن باز
- ما حكم قبول الزكاة من البنوك الربوية .؟ - ابن عثيمين
- حكم التعامل مع البنوك الربوية - ابن باز
- ما حكم الصلاة في مصليات البنوك الربوية ؟ - ابن عثيمين
- حكم تحويل الرواتب بواسطة البنوك الربوية - ابن باز
- حكم أخذ الرواتب من البنوك الربوية - ابن باز
- حرمة العمل في البنوك الربوية - ابن باز
- ما حكم إرسال واستقبال الحوالات عن طريق البنو... - ابن عثيمين
- حكم إرسال واستقبال الحوالة بواسطة البنوك الر... - ابن عثيمين