حكم الكتابة على الألواح ثم مسحها وشربها كدواء
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بعض الناس إذا مرض يكتب على الألواح ويمسح ويشرب كدواء، فهل على ذلك أثر أو شيء؟
لا بأس في ذلك, يعني: لا حرج على الإنسان أن يكتب كتابة من القرآن ثم يغسلها بالماء ويشرب الماء؛ لأن هذا ورد عن بعض السلف، ولعله داخل في قوله تعالى: وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ [الأنعام:٩٢] فهو من بركته, وداخل في قوله تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ [الإسراء:٨٢] فأطلق الشفاء ولم يقيده بالشفاء المعنوي، كما أن القرآن شفاء معنوي لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ [يونس:٥٧] .
لا بأس في ذلك, يعني: لا حرج على الإنسان أن يكتب كتابة من القرآن ثم يغسلها بالماء ويشرب الماء؛ لأن هذا ورد عن بعض السلف، ولعله داخل في قوله تعالى: وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ [الأنعام:٩٢] فهو من بركته, وداخل في قوله تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ [الإسراء:٨٢] فأطلق الشفاء ولم يقيده بالشفاء المعنوي، كما أن القرآن شفاء معنوي لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ [يونس:٥٧] .
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (وحملناه على ذات ألواح ودسر) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى (( وألقى الألواح وأخذ برأس أخ... - الالباني
- ما حكم المحاية التي تكتب على اللوح من القرآن... - ابن عثيمين
- حكم وصف الدواء بقاهرالمرض - الفوزان
- ما حكم شرب الدواء الذي فيه كحول ؟ - الالباني
- حكم لمس الآيات القرآنية في الألواح والأوراق - ابن باز
- كتابة ذكر الله على الألواح في الطرق للتذكير - ابن عثيمين
- حكم كتابة شيء من القرآن ومسحه وشربه - ابن باز
- حكم كتابة القرآن في ألواح وغسلها ثم شربها - ابن باز
- ما حكم كتابة القرآن الكريم على اللوح ،ثم يغس... - ابن عثيمين
- حكم الكتابة على الألواح ثم مسحها وشربها كدواء - ابن عثيمين