ما حكم المحاية التي تكتب على اللوح من القرآن و تشرب من أجل الشفاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في سؤاله الثاني يقول أسأل عن المحاية التي تُكتب على اللوح من القرءان وتشرب من أجل الشفاء أفيدوني في هذا السؤال جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : كان بعض السلف يكتب بالزعفران في الإناء أو نحوه ثم يُخض بالماء ويشربه المريض ويحصل به الشفاء إن شاء الله وهذا يدخل في عموم قول الله تبارك تعالى وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرءانِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ فإن قوله تعالى ما هُوَ شِفاءٌ يعم الشفاء القلبي والبدني أي يعم الشفاء من الأمراض القلبية كالشك والشرك والعداوة للمؤمنين والبغضاء لهم وما أشبه ذلك وكذلك من الأمراض الجسدية كالصداع والألم وما أشبهه فالقرءان كله خير كله شفاء فإذا استشفى به الإنسان على وجه من الوجوه وانتفع به فهذا محل الغرض.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : كان بعض السلف يكتب بالزعفران في الإناء أو نحوه ثم يُخض بالماء ويشربه المريض ويحصل به الشفاء إن شاء الله وهذا يدخل في عموم قول الله تبارك تعالى وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرءانِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ فإن قوله تعالى ما هُوَ شِفاءٌ يعم الشفاء القلبي والبدني أي يعم الشفاء من الأمراض القلبية كالشك والشرك والعداوة للمؤمنين والبغضاء لهم وما أشبه ذلك وكذلك من الأمراض الجسدية كالصداع والألم وما أشبهه فالقرءان كله خير كله شفاء فإذا استشفى به الإنسان على وجه من الوجوه وانتفع به فهذا محل الغرض.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- للمسلم أن يدعو بأسماء الله تعالى لشفاء ا... - اللجنة الدائمة
- كلمة للشيخ عن القرآن وأنه شفاء للأمراض بتدبره. - ابن عثيمين
- الدعاء بأسماء الله سبحانه لشفاء الأمراض - اللجنة الدائمة
- خامسا : يحصل به الشفاء الحسي والمعنوي . - ابن عثيمين
- القرآن شفاء للقلوب والأبدان - اللجنة الدائمة
- معنى حديث: (الشفاء في ثلاث ...) - ابن باز
- حكم شرب الدم من أجل الشفاء - ابن عثيمين
- حكم سماع القرآن من المذياع بغرض الشفاء - ابن باز
- معنى {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَ... - ابن باز
- ما حكم كتابة القرآن الكريم على اللوح ،ثم يغس... - ابن عثيمين
- ما حكم المحاية التي تكتب على اللوح من القرآن... - ابن عثيمين