التصحيح في مسألة نقض الوضوء بمس الذكر أو عدم نقضه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
هل مس الذكر ينقض الوضوء؟ وهل يكون المس بظاهر الكف أم بالباطن؟
مس الذكر الصحيح أنه لا ينقض الوضوء، سواء كان لشهوة أو لغير شهوة، لحديث طلق بن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (سأل أو سأله طلق عن الرجل يمس ذكره في الصلاة أعليه الوضوء؟ قال: لا) والمس لابد أن يكون من دون حائل؛ لأنه إذا كان بحائل لم يكن مساً، لكن مع ذلك نقول: الأفضل أن يتوضأ، والدليل على هذا حديث بسرة بنت صفوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من مس ذكره فليتوضأ) وهذا هو الجمع بين حديثها وحديث طلق بن علي.
السائل: إذا مس ذكره من غير قصد؟ الشيخ: لا بأس، -مثلاً- رجل توضأ ثم اغتسل وفي أثناء اغتساله مس ذكره، نقول: لا حرج عليه، ولا يجب عليه إعادة الوضوء، كذلك لو كان الرجل توضأ ثم لما أراد أن يربط سرواله مس ذكره أيضاً لا يضر ولا ينتقض الوضوء بذلك.
مس الذكر الصحيح أنه لا ينقض الوضوء، سواء كان لشهوة أو لغير شهوة، لحديث طلق بن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (سأل أو سأله طلق عن الرجل يمس ذكره في الصلاة أعليه الوضوء؟ قال: لا) والمس لابد أن يكون من دون حائل؛ لأنه إذا كان بحائل لم يكن مساً، لكن مع ذلك نقول: الأفضل أن يتوضأ، والدليل على هذا حديث بسرة بنت صفوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من مس ذكره فليتوضأ) وهذا هو الجمع بين حديثها وحديث طلق بن علي.
السائل: إذا مس ذكره من غير قصد؟ الشيخ: لا بأس، -مثلاً- رجل توضأ ثم اغتسل وفي أثناء اغتساله مس ذكره، نقول: لا حرج عليه، ولا يجب عليه إعادة الوضوء، كذلك لو كان الرجل توضأ ثم لما أراد أن يربط سرواله مس ذكره أيضاً لا يضر ولا ينتقض الوضوء بذلك.
الفتاوى المشابهة
- حكم وضوء من مس زوجته - ابن باز
- هل مس المرأة بشهوة ينقض الوضوء ؟ - الالباني
- هل مس الذكر ينقض الوضوء ؟ مع مناقشة طلاب العلم... - الالباني
- بيان أن مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان... - ابن عثيمين
- قول الجمهور نقض الوضوء من مس الذكر - اللجنة الدائمة
- هل مس المرأة ينقض الوضوء؟ - ابن عثيمين
- هل مس الزوجة ينقض الوضوء ؟ - ابن عثيمين
- مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان لشهوة - ابن عثيمين
- مس الذكر باليد هل ينقض الوضوء.؟ - ابن عثيمين
- هل مس الذكر ينقض الوضوء ؟ - ابن عثيمين
- التصحيح في مسألة نقض الوضوء بمس الذكر أو عدم... - ابن عثيمين