المسح على الجبيرة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أما ما يتعلق بالجبيرة على جرح أو على كسر؛ فإذا كانت على جرح فالعلماء يقولون: يُتَّبَع ما يلي: أولاً: يغسل الجرح بالماء.
ثانياً: فإن كان يضرُّه مسحه، أي: بلَّ يدَه ومسح عليه.
ثالثاً: فإن كان يضره المسح، أو كان قد لُفَّ عليه شيء، فإنه يمسح هذه اللفافة في الحدثين الأصغر والأكبر، وكذلك اللَّصْقة على وَجَعٍ في الظهر أو في الرقبة أو ما أشبه ذلك، فإنه يمسح عليها في الحدثين الأصغر والأكبر.
رابعاً: فإن لم يكن هذا؛ بمعنى أن الجرح طريٌّ لا يمكن أن يُلَفَّ عليه، ولا يمكن أن يُمْسَحَ بالماء، فإنه يتيمم عنه.
فهذه مراتبٌ: غسلُه.
ثم مسحه.
ثم مسح اللفافة.
ثم التيمم.
وهذا يجوز في الحدث الأصغر وفي الحدث الأكبر؛ لأنها ضرورة فتتقدَّر بقَدْرها، حتى لو بقيت أياماً أو شهوراً، فإن الحكم لا يزال باقياً؛ لأن الحكم يتقدر بقدره.
والحمد لله رب العالمين.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه أجمعين.
ثانياً: فإن كان يضرُّه مسحه، أي: بلَّ يدَه ومسح عليه.
ثالثاً: فإن كان يضره المسح، أو كان قد لُفَّ عليه شيء، فإنه يمسح هذه اللفافة في الحدثين الأصغر والأكبر، وكذلك اللَّصْقة على وَجَعٍ في الظهر أو في الرقبة أو ما أشبه ذلك، فإنه يمسح عليها في الحدثين الأصغر والأكبر.
رابعاً: فإن لم يكن هذا؛ بمعنى أن الجرح طريٌّ لا يمكن أن يُلَفَّ عليه، ولا يمكن أن يُمْسَحَ بالماء، فإنه يتيمم عنه.
فهذه مراتبٌ: غسلُه.
ثم مسحه.
ثم مسح اللفافة.
ثم التيمم.
وهذا يجوز في الحدث الأصغر وفي الحدث الأكبر؛ لأنها ضرورة فتتقدَّر بقَدْرها، حتى لو بقيت أياماً أو شهوراً، فإن الحكم لا يزال باقياً؛ لأن الحكم يتقدر بقدره.
والحمد لله رب العالمين.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه أجمعين.
الفتاوى المشابهة
- المسح على الجبيرة. - الالباني
- وضعت جبيرة قبل شهرين وكنت أمسح عليها كما أمس... - ابن عثيمين
- ما دليل المسح على الجبيرة؟ - ابن باز
- هل المسح على الجبيرة أو على الجرح يكفي عن ال... - ابن عثيمين
- هل يجزئ المسح على الجبيرة دون تيمّم؟ - ابن باز
- المسح على الجبيرة - اللجنة الدائمة
- حكم المسح على الجبيرة عند الوضوء - ابن باز
- هل ثبت شيء في المسح على الجبيرة ؟ - الالباني
- ماذا عن المسح على الجبيرة .؟ - ابن عثيمين
- حكم المسح على الجبيرة - ابن عثيمين
- المسح على الجبيرة - ابن عثيمين