تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المسح على الجبيرة. - الالبانيالسائل :  نقلتم بارك الله فيكم في " تمام المنة في التعليق على فقه السنة "  في باب مسألة الجبائر فقلتم حفظكم الله أوردتم الأحاديث التي أوردها سيد سابق في...
العالم
طريقة البحث
المسح على الجبيرة.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نقلتم بارك الله فيكم في " تمام المنة في التعليق على فقه السنة " في باب مسألة الجبائر فقلتم حفظكم الله أوردتم الأحاديث التي أوردها سيد سابق في هذه المسألة وكلها ضعيفة عند البيهقي " سنن البيهقي " ثم أوردتم حديث اختلف الحفاظ في رفعه أو وقفه ثم قلتم أن الموقوف صحيح حديث ابن عمر " أنه كان يسمح على الجبائر " ورجحتم أنه موقوف عن ابن عمر صحيح لكن في النهاية قلتم نقلتم نقلا عن ابن حزم الظاهري رحمه الله وقلتم لا يكلف الله نفسا إلا وسعها مادام أن هذا الأمر لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فنقول ألا يستأنس أو يتسدل بفعل الصحابي ما لم يجد له مخالف مثلا كون ابن عمر.

الشيخ : نحن أخي لنا أجوبة عن هذا نحن لسنا مكلفين لكن من فعل لا ننكر عليه وآنفا ذكرنا بالنسبة لرفع اليدين في صلاة الجنازة تذكر.

السائل : أذكر لأن بعض الإخوة بارك الله فيك يفسر تفسيره خاطئ يقول ما لم يثبت يعني نحطو.

الشيخ : مو مكلفين صحيح لكن هذا شيء كوننا غير مكلفين ما دام صحابي واحد وما ثبت في السنة لسنا مكلفين وكونه إذا أحد من المسلمين فعل فلا ننكر عليه ولذلك قلنا هذا الكلام نفسه بالنسبة لرفع اليدين في صلاة الجنازة نحن ما نفعل لكن ما دام ثبت عن صحابي محترم ... .

السائل : ولم يوجد له مخالف في ذلك.

الشيخ : هو شرط طبعا أما إذا وجد له مخالف يكون أوسع.

السائل : المسح على الجبيرة يعني ممكن.

Webiste