حكم نسيان الإمام أو المأموم للفاتحة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ: إذا كانت قراءة الفاتحة ركناً من أركان الصلاة، لا تصح الصلاة إلا به، فما الحكم في إمام أو مأموم نسي قراءة الفاتحة؟
هذا سؤال وجيه؛ فالفاتحة ركن لا تصح الصلاة إلا بها في كل ركعة، فإذا نسيها الإمام في الركعة الأولى ولم يتذكر إلا حين قام إلى الركعة الثانية صارت الثانية هي الأولى في حقه، وعلى هذا إذا سلم فلا بد أن يأتي بركعة أخرى عوضاً عن الركعة التي ترك فيها الفاتحة، أما المأموم فإنه لا يتابعه في هذه الركعة لكن يجلس للتشهد وينتظر حتى يسلم مع إمامه.
أما بالنسبة للمأموم إذا تركها فمن قال: إن المأموم ليست عليه قراءة الفاتحة فالأمر واضح أنه ليس عليه شيء.
ومن قال: إنها ركن في حقه، فهو كالإمام، فإذا تركها يأتي بعد سلام إمامه بركعة، إلا إذا جاء والإمام راكع أو جاء والإمام قائم، ولكنه ركع قبل أن يتمها، ففي هذه الحال تسقط عنه -أي: عن المأموم- في الركعة الأولى.
هذا سؤال وجيه؛ فالفاتحة ركن لا تصح الصلاة إلا بها في كل ركعة، فإذا نسيها الإمام في الركعة الأولى ولم يتذكر إلا حين قام إلى الركعة الثانية صارت الثانية هي الأولى في حقه، وعلى هذا إذا سلم فلا بد أن يأتي بركعة أخرى عوضاً عن الركعة التي ترك فيها الفاتحة، أما المأموم فإنه لا يتابعه في هذه الركعة لكن يجلس للتشهد وينتظر حتى يسلم مع إمامه.
أما بالنسبة للمأموم إذا تركها فمن قال: إن المأموم ليست عليه قراءة الفاتحة فالأمر واضح أنه ليس عليه شيء.
ومن قال: إنها ركن في حقه، فهو كالإمام، فإذا تركها يأتي بعد سلام إمامه بركعة، إلا إذا جاء والإمام راكع أو جاء والإمام قائم، ولكنه ركع قبل أن يتمها، ففي هذه الحال تسقط عنه -أي: عن المأموم- في الركعة الأولى.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة المأموم الفاتحة - ابن عثيمين
- حكم ترك المأموم قراءة الفاتحة - ابن باز
- حكم صلاة من نسي قراءة الفاتحة - اللجنة الدائمة
- حكم صلاة المأموم إذا لم يقرأ الفاتحة - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة على المأموم - ابن باز
- الحكم إذا نسي الإمام قراءة الفاتحة - ابن باز
- حكم نسيان المأموم قراءة الفاتحة - ابن باز
- كيف يفعل من نسي الفاتحة سواء إمام أو مأموم.؟ - ابن عثيمين
- إذا نسي المأموم قراءة الفاتحة ما حكم صلاته؟ - ابن باز
- حكم المأموم إذا نسي الفاتحة - ابن عثيمين
- حكم نسيان الإمام أو المأموم للفاتحة - ابن عثيمين