معنى حديث: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[معنى حديث: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ)]
فضيلة الشيخ: نسأل الله العلي العظيم أن يمد في عمرك على طاعته نرجو منك إعراب هذا الحديث مع بيان معناه بارك الله فيك: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ) .
إعرابه كالتالي: (لا) : نافية.
(يقبل) : فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ضمة ظاهرة في آخره.
الاسم الكريم (الله) : فاعل يقبل.
(صلاة) : مفعول يقبل.
و (صلاة) مضاف، و (أحدكم) : مضاف إليه، و (أحد) مضاف، والكاف: مضاف إليه، والميم علامة الجمع.
(إذا) : ظرف للزمان.
(أحدث) : فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
(حتى) : حرف غاية.
(يتوضأ) : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد (حتى) ، وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
هذا إعراب الحديث.
أما معناه: فهو أن الله تعالى لا يقبل الصلاة من الإنسان إذا أحدث حدثاً أصغر؛ لقوله: (حتى يتوضأ) دل على أن المراد بالحدث هو الأصغر، ولو أراد الحدث الأكبر لقال: حتى يغتسل.
(لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ) وظاهر الحديث أنه لا فرق بين الناسي والذاكر والجاهل والعالم، فلو أن الإنسان أحدث ثم صلى ناسياً أنه أحدث، وجب عليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة، ولو صلى الإنسان وهو محدث لكنه جاهل بالحدث؛ مثل أن يأكل لحم إبل ولا يدري أنه لحم إبل، ثم يقوم ويصلي، ثم أخبر بأنه أكل لحم إبل فيجب عليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة.
فضيلة الشيخ: نسأل الله العلي العظيم أن يمد في عمرك على طاعته نرجو منك إعراب هذا الحديث مع بيان معناه بارك الله فيك: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ) .
إعرابه كالتالي: (لا) : نافية.
(يقبل) : فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع ضمة ظاهرة في آخره.
الاسم الكريم (الله) : فاعل يقبل.
(صلاة) : مفعول يقبل.
و (صلاة) مضاف، و (أحدكم) : مضاف إليه، و (أحد) مضاف، والكاف: مضاف إليه، والميم علامة الجمع.
(إذا) : ظرف للزمان.
(أحدث) : فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
(حتى) : حرف غاية.
(يتوضأ) : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد (حتى) ، وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.
هذا إعراب الحديث.
أما معناه: فهو أن الله تعالى لا يقبل الصلاة من الإنسان إذا أحدث حدثاً أصغر؛ لقوله: (حتى يتوضأ) دل على أن المراد بالحدث هو الأصغر، ولو أراد الحدث الأكبر لقال: حتى يغتسل.
(لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ) وظاهر الحديث أنه لا فرق بين الناسي والذاكر والجاهل والعالم، فلو أن الإنسان أحدث ثم صلى ناسياً أنه أحدث، وجب عليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة، ولو صلى الإنسان وهو محدث لكنه جاهل بالحدث؛ مثل أن يأكل لحم إبل ولا يدري أنه لحم إبل، ثم يقوم ويصلي، ثم أخبر بأنه أكل لحم إبل فيجب عليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة.
الفتاوى المشابهة
- توضأت بنية صلاة الجنازة ثم أذن العصر فهل وضو... - ابن عثيمين
- هل نقتدي بعمل بلال في حديث ( ما أحدثت إلا توض... - الالباني
- ما يلزم من اغتسل وصلى الجمعة ولم يتوضأ؟ - ابن باز
- ما معنى الحدث في الحديث :" من أحدث فيها حدثا... - ابن عثيمين
- إذا كان الشخص في المسجد ثم أحدث هل يذهب إلى... - ابن عثيمين
- من حدثه دائم يتوضأ بعد دخول الوقت - ابن باز
- حدثنا محمد بن يوسف قال حدثنا سفيان عن عمرو ب... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله : ( ويتوضأ فيها ) ؟ - ابن عثيمين
- المناقشة حول قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا... - ابن عثيمين
- ما إعراب الحديث : " لا يقبل الله صلاة أحدكم... - ابن عثيمين
- معنى حديث: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث... - ابن عثيمين