حكم الالتزام بجدار الكعبة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! رأيت بعض الناس في مكة المكرمة، بعد الطواف وقفوا ووضعوا أيديهم على جدار الكعبة ويبكون، هل يجوز ذلك؟
نعم.
هذا يسمى الالتزام، والالتزام خاص في (الملتزَم) والملتزَم: ما بين الباب والحجر الأسود، فالمكان إذاً ضيق جداً وفي أيامنا هذه أيام المواسم لا يمكن للإنسان أن يلتزم: أولاً: لأنه يتأذى تأذياً عظيماً.
وثانياً: أنه يعوق الطائفين، فيؤذي الطائفين.
وأيضاً أصل الالتزام لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام، ولهذا توقف فيه بعض العلماء: فقيل: الالتزام في غير هذا المكان، نجد بعض الناس في كل مكان من الكعبة يلتزم؛ يلصق صدره ويمد يديه على صدر الكعبة، هذا بدعة.
فصار الآن عندنا مكان الالتزام ما بين الباب والحجر، هل هو سنة أم لا؟ الجواب: توقف فيه بعض العلماء؛ لأنه لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام.
هل ينبغي أن يفعله الإنسان في أيام المواسم والزحام؟ الجواب: لا، لما في ذلك من الأذية على نفسه وعلى غيره، نعم.
نعم.
هذا يسمى الالتزام، والالتزام خاص في (الملتزَم) والملتزَم: ما بين الباب والحجر الأسود، فالمكان إذاً ضيق جداً وفي أيامنا هذه أيام المواسم لا يمكن للإنسان أن يلتزم: أولاً: لأنه يتأذى تأذياً عظيماً.
وثانياً: أنه يعوق الطائفين، فيؤذي الطائفين.
وأيضاً أصل الالتزام لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام، ولهذا توقف فيه بعض العلماء: فقيل: الالتزام في غير هذا المكان، نجد بعض الناس في كل مكان من الكعبة يلتزم؛ يلصق صدره ويمد يديه على صدر الكعبة، هذا بدعة.
فصار الآن عندنا مكان الالتزام ما بين الباب والحجر، هل هو سنة أم لا؟ الجواب: توقف فيه بعض العلماء؛ لأنه لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام.
هل ينبغي أن يفعله الإنسان في أيام المواسم والزحام؟ الجواب: لا، لما في ذلك من الأذية على نفسه وعلى غيره، نعم.
الفتاوى المشابهة
- عقبات الالتزام - اللجنة الدائمة
- ما حكم من استقبل التجويف بحجر إسماعيل وليس جزء... - الالباني
- هل هناك فضيلة للصلاة داخل الكعبة ؟ - الالباني
- حكم من صلى إلى الحجر واستدبر الكعبة - ابن عثيمين
- ما حكم مَن صلى داخل الحِجْر والكعبة خلفه؟ - ابن باز
- بقية جواب ما حكم صلاة من استقبل الحجر واستدب... - ابن عثيمين
- باب : الصلاة في الكعبة . - ابن عثيمين
- ما حكم الالتزام ومتى وكيف يكون ؟ - الالباني
- الصلاة في حجر الكعبة - ابن عثيمين
- ما حكم إلتزام جدران الكعبة بعد الطواف .؟ - ابن عثيمين
- حكم الالتزام بجدار الكعبة - ابن عثيمين