تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من استقبل التجويف بحجر إسماعيل وليس جزء... - الالبانيالسائل : لو سمحتم بالنسبة للسؤال تبع استقبال الكعبة لو الإنسان استقبل التجويف حجر إسماعيل وليس كامل الكعبة .الشيخ : لا ما بيكون استقبل الكعبة ما بيكون ا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من استقبل التجويف بحجر إسماعيل وليس جزءا من الكعبة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : لو سمحتم بالنسبة للسؤال تبع استقبال الكعبة لو الإنسان استقبل التجويف حجر إسماعيل وليس كامل الكعبة .

الشيخ : لا ما بيكون استقبل الكعبة ما بيكون استقبل الكعبة .

السائل : ما عليه يستقبل زاوية الكعبة .

الشيخ : لا بد ما يستقبل من الكعبة شيئًا أما التجويفة هَيْ اللي عم يحكي عنها هوني ما في كعبة أما لو استقبل الحطيم الجدار ها .

السائل : اللي هو أصله للكعبة .

الشيخ : الجدار هذا المجوف .

السائل : اللي بيسموه شيخنا حجر إسماعيل . الحجر .

الشيخ : إي .

السائل : هذا من الكعبة شيخنا .

الشيخ : عم أقول لو استقبل هذا الجدار القصير.
أبو ليلى : نعم نعم .

الشيخ : هذا جائز لأنه من الكعبة آ لا هو قال الفجوة الفجوة .

السائل : الفجوة اللي بين الكعبة وبين ...

الشيخ : اللي بيفوتوا لجوة وبيصلوا في الحجر منين بيفوتوا ؟

السائل : من ... صح .

الشيخ : إي هو عم يسأل استقبل الفجوة هذا استقبل الفراغ ما استقبل الكعبة أما استقبل زاوية الباب هذا الجدار .

السائل : زاوية من هون أو هون شيخنا واحد .

الشيخ : إي نعم .

السائل : شيخي يعني عدم وجود البناء .

الشيخ : العلماء اختلفوا هل يجوز أن يصلي على ظهر الكعبة ليش اختلفوا ؟ لأنه إذا صلى على ظهر الكعبة ما بيكون استقبل شيئًا من الكعبة .

السائل : ولا بجوف الكعبة كمان .

الشيخ : لا بجوف الكعبة الرسول صلى هذا بحث ثاني بس أنا قصدي أبين لكم الآن أنه لماذا تساءلوا هذا السؤال هل يجوز أن يصلي على ظهر الكعبة ؟ قالوا لا لم ؟ لأنه يستقبل الهواء ولا يستقبل شيئًا من بنيان الكعبة لو فرضنا على سطح الكعبة تحجيرة يعني بلوك صف بلوك أو صف بلوكين أو إلى آخره وهذا من الكعبة بيكون استقبل الكعبة وصحت الصلاة على جوف الكعبة فالذين قالوا ما بتصح الصلاة لاحظوا هذه الملاحظة أنه ما استقبل شيئًا من الكعبة فإذا كان هناك إطار جدار مهما كان ارتفاعه فهو من الكعبة فإذا استقبله فتكون صلاته صحيحة .

السائل : في داخل الكعبة .

الشيخ : الصلاة في جوف الكعبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - " دخل يوم فتح مكة في جوف الكعبة وصلَّى ركعتين " ، ووصف لنا بلال أنه : " صلى بين العمودين ، وبينه وبين الكعبة نحو ذراعين ، لما خرج استقبله الصحابة كان منهم عبد الله بن عمر ، فسأل بلالًا : ماذا فعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الكعبة ؟ قال : صلى ركعتين بين العمودين ، وبينه وبين جدار الكعبة ذراعين " ، ولما خرج قال أرادت عائشة الحريصة على اتباع الرسول - عليه السلام - زوجها أرادت أن تصلي في جوف الكعبة والكعبة يومئذ كما هي اليوم باب عالي لا يمكن الدخول إلا بمثل هذا السلم فقال - عليه السلام - لعائشة : صلي في الحجر ؛ فإنه من الكعبة ، وإنَّ قومك لما بنوا الكعبة كان أصابها حريق في الجاهلية ، فجدَّدوا بناء الكعبة قال - عليه السلام - : قصرت بهم النفقة ، فما بنوا تمام الكعبة الحجر ، قال : صلِّي في الحجر ؛ فإنه ، فإن قومَك حديثو عهد بالشرك لهدمتُ الكعبة على مستوى الأرض ، ولَبنيتُها على أساس إبراهيم ؛ يعني أدخل الحجر في الكعبة ، ولجعلتُ لها بابين مع الأرض ؛ بابًا يدخلون منه ، وبابًا يخرجون منه على ضعفاء الإيمان أن يتضعضع إيمانهم لما هدم كعبته ، فترك الكعبة كما هي وهذه من السياسة الشرعية النبوية الحكيمة ، إذًا الرسول صلى في جوف الكعبة .

السائل : معليش بس هل ... .

Webiste