حكم استعمال الإشارة أثناء الكلام عن صفات الله أو أفعاله
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بعض الناس عندما يتحدث عن صفات الله أو أفعاله يستعمل مع العبارة الإشارة, فهل يليق ذلك به سبحانه وتعالى؟
استعمال الإشارة فيما يتعلق بصفات الله, إن كان من حوله عوام فإنه لا يجوز له ذلك؛ لأنهم سوف ينتقلون من التعظيم القلبي إلى التمثيل, إذ أن العامي لا يفرق بين هذا وهذا, أما إذا كان لطلبة العلم فما ورد به النص فلا بأس به, كحديث أبي هريرة وكقوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً [النساء:٥٨] وما لم يرد به النص فلا يجوز, لأن ما لم يرد به النص لا نعلم كيفيته, فلا يجوز أن نتكلم فيه.
مثل أن يقول: القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن ويشير بين أصابعه، فإن هذا حرام, وذلك لأنه لا يدري كيفية كونها بين إصبعين من أصابع الرحمن, ثم لا يدري أي الإصبعين تكون, فلا يحل أبداً سواء عند العوام أو طلبة العلم, بل يقول: بين إصبعين كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام.
استعمال الإشارة فيما يتعلق بصفات الله, إن كان من حوله عوام فإنه لا يجوز له ذلك؛ لأنهم سوف ينتقلون من التعظيم القلبي إلى التمثيل, إذ أن العامي لا يفرق بين هذا وهذا, أما إذا كان لطلبة العلم فما ورد به النص فلا بأس به, كحديث أبي هريرة وكقوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً [النساء:٥٨] وما لم يرد به النص فلا يجوز, لأن ما لم يرد به النص لا نعلم كيفيته, فلا يجوز أن نتكلم فيه.
مثل أن يقول: القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن ويشير بين أصابعه، فإن هذا حرام, وذلك لأنه لا يدري كيفية كونها بين إصبعين من أصابع الرحمن, ثم لا يدري أي الإصبعين تكون, فلا يحل أبداً سواء عند العوام أو طلبة العلم, بل يقول: بين إصبعين كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام.
الفتاوى المشابهة
- الكلام على الإشارة بين السجدتين بالأصبع . - الالباني
- ما حكم السلام بالإشارة باليد؟ - ابن باز
- حكم السلام بالإشارة باليد - ابن باز
- هل يجوز السلام بالإشارة دون كلام؟ - ابن باز
- السلام بالإشارة - ابن عثيمين
- حكم الإشارة بالأصبع في شرح صفات الله - ابن باز
- هل تجوز الإشارة باليد عند التكلم عن صفات الل... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن نمثل بالإشارة إذا قلنا "قلوب العب... - ابن عثيمين
- حكم استعمال الإشارة في أحاديث الصفات لتقريب... - ابن عثيمين
- ما حكم استعمال الإشارة عند التكلم عن صفات ال... - ابن عثيمين
- حكم استعمال الإشارة أثناء الكلام عن صفات الل... - ابن عثيمين