تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز أن نمثل بالإشارة إذا قلنا "قلوب العب... - ابن عثيمينالشيخ : طيب هل يجوز أن نمثل بالإشارة إذا قلنا "بين أصبعين من أصابع الرحمن" ؟ لا يجوز حرام يعني ما يمكن نقول هكذا ولا هكذا ولا هكذا ولا هكذا حرام لأن هذا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز أن نمثل بالإشارة إذا قلنا "قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب هل يجوز أن نمثل بالإشارة إذا قلنا "بين أصبعين من أصابع الرحمن" ؟ لا يجوز حرام يعني ما يمكن نقول هكذا ولا هكذا ولا هكذا ولا هكذا حرام لأن هذا إيش ؟ تكييف والتكييف لا يجوز بل هذا تمثيل والتمثيل لا يجوز بل نقول بين أصبعين من أصابع الرحمن والله أعلم عن الكيفية هذا الواجب وهذا هو السلامة أما ما سمعنا عن بعض الناس الذين يدعون أنهم من السلف وأنهم يريدون إثبات الحقيقة فتجد الواحد منهم يقول : بين أصبعين ويأخذ شيئا معه بين أصبعين بين أصبعين نعم حرام هذا هذا تمثيل واضح ثم من الذي قال لك إن الأصبعين الإبهام والسبابة مثلا أنا لو أقول لك عندي حبة فصفص أضعها بين أصبعي وآكلها تقدر تعرف أن هذه أو هذه ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ ما تقدر لأنه جائز يمسكها بالسبابة والإبهام وبالسبابة والوسطى وبالسبابة والبنصر وبالسبابة والخنصر فهمت يمكن يمسكها بالوسطى والسبابة ؟ يمكن بعض الناس شاطر جدا ورأينا من الناس من يأكل الرز بالأعواد الرز تعرفونه يأكل الرز بالأعواد يعني حبة الرز يأخذه بين عودين ويأكله .
الطالب : لا يشبع .

الشيخ : لا بس بسرعة عظيمة يعني شيء عجيب يعني ليس أخذه باليدين مثل الدجاجة تأخذ الحبة أشد بسرعة عظيمة جدا على كل حال لا يحل لإنسان يؤمن بعظمة الله وجلال الله أن يمثل كيف تكون القلوب بين أصبعين من أصابع الله ثم هو أيضا إذا مثل لا بد أن يكون هناك مماسة أليس كذلك ؟ معناه أنك الآن أثبت أن أصابع الرحمن عز وجل في صدور الناس وهذا محذور آخر إن علينا إذا أردنا الإيمان بالله واليوم الآخر واتباع الصحابة بإحسان ألا نتجاوز ما لم يفعلوه ألا نتجاوز ما فعلوه بمعنى أن نسكت عما سكتوا عنه والله كفى بنا فخرا بهذا طيب الحمد لله انتهى الجواب عن قلوب بني آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن .

Webiste