هل تجوز الإشارة باليد عند التكلم عن صفات الله تعالى ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض الأشخاص لما يتكلم عن الصفات الذاتية
الشيخ : بعض أيش
السائل : لما يتكلم عن الصفات الذاتية كاليد والأصابع حرك يحرك يديه وأصابعه يعني دلالة على هذا الشيء هل في ذلك شيء؟
الشيخ : والله أنا أرى أن لا يفعل إلا ما جاء به النص ثم ما جاء به النص أيضا لا يقوله عند العوام العوام لو مثلا قرأت إن الله سميع بصير ووضعت أصبعك على أذنك والثاني على عينك توهموا تماما أيش
الطالب : المماثلة
الشيخ : المماثلة ولهذا قال علي بن أبي طالب حدثوا الناس بما يعرفون أي بما يمكن أن يعرفوه وليس بما يعرفون بما كان قد عرفوه من قبل بل المعنى بما يمكن أن يعرفوه ويتصوروه أتريدون أن يكذب الله ورسوله وقال ابن مسعود رضي الله عنه إنك لن تحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة فمثلا لو قرأ إنسان إن الله سميع بصير ثم وضع أصبعه على أذنه والأخرى على عينه أمام العامة لا يستقيم فكيف يأتي إنسان ويعمل حركة لم يفعلها الرسول عليه الصلاة السلام ما الذي أدراه ان الحركة كانت على هذا الوجه من الله عز وجل اي نعم أخذت
السائل : ...
الشيخ : المهم أنا لا أسمح لإنسان يسأل الآن الا إذا كان لم يسأل من قبل نعم
الشيخ : بعض أيش
السائل : لما يتكلم عن الصفات الذاتية كاليد والأصابع حرك يحرك يديه وأصابعه يعني دلالة على هذا الشيء هل في ذلك شيء؟
الشيخ : والله أنا أرى أن لا يفعل إلا ما جاء به النص ثم ما جاء به النص أيضا لا يقوله عند العوام العوام لو مثلا قرأت إن الله سميع بصير ووضعت أصبعك على أذنك والثاني على عينك توهموا تماما أيش
الطالب : المماثلة
الشيخ : المماثلة ولهذا قال علي بن أبي طالب حدثوا الناس بما يعرفون أي بما يمكن أن يعرفوه وليس بما يعرفون بما كان قد عرفوه من قبل بل المعنى بما يمكن أن يعرفوه ويتصوروه أتريدون أن يكذب الله ورسوله وقال ابن مسعود رضي الله عنه إنك لن تحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة فمثلا لو قرأ إنسان إن الله سميع بصير ثم وضع أصبعه على أذنه والأخرى على عينه أمام العامة لا يستقيم فكيف يأتي إنسان ويعمل حركة لم يفعلها الرسول عليه الصلاة السلام ما الذي أدراه ان الحركة كانت على هذا الوجه من الله عز وجل اي نعم أخذت
السائل : ...
الشيخ : المهم أنا لا أسمح لإنسان يسأل الآن الا إذا كان لم يسأل من قبل نعم
الفتاوى المشابهة
- مناقشة حول صفة اليد . - ابن عثيمين
- إثبات صفة اليدين - اللجنة الدائمة
- هل من الصواب أن يشير الإنسان إذا تكلم عن صفا... - ابن عثيمين
- ما حكم السلام بالإشارة باليد؟ - ابن باز
- حكم السلام بالإشارة باليد - ابن باز
- هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أشار إل... - الالباني
- تتمة الجواب على سؤال : هل ثبت عن النبي صلى الل... - الالباني
- حكم استعمال الإشارة أثناء الكلام عن صفات الل... - ابن عثيمين
- حكم استعمال الإشارة في أحاديث الصفات لتقريب... - ابن عثيمين
- ما حكم استعمال الإشارة عند التكلم عن صفات ال... - ابن عثيمين
- هل تجوز الإشارة باليد عند التكلم عن صفات الل... - ابن عثيمين