تفسير قوله تعالى: (كل من عليها فان)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (كل من عليها فان)]
قال عز وجل: كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ [الرحمن:٢٦-٢٧] (كل من عليها) أي: على الأرض (فانٍ) أي: داثر من الجن والإنس والحيوان والأشجار، قال الله تبارك وتعالى: إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً [الكهف:٧-٨] أي: خالية، وقال الله تعالى: وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً * فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً [طه:١٠٥-١٠٦] أي: يذر الأرض قاعاً صفصفاً، أو يذر الجبال بعد أن كانت عالية شامخة (قاعاً) كالقيعان مساوية لغيرها صفصفاً لا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلا أَمْتاً [طه:١٠٧] .
قال عز وجل: كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ [الرحمن:٢٦-٢٧] (كل من عليها) أي: على الأرض (فانٍ) أي: داثر من الجن والإنس والحيوان والأشجار، قال الله تبارك وتعالى: إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً [الكهف:٧-٨] أي: خالية، وقال الله تعالى: وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً * فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً [طه:١٠٥-١٠٦] أي: يذر الأرض قاعاً صفصفاً، أو يذر الجبال بعد أن كانت عالية شامخة (قاعاً) كالقيعان مساوية لغيرها صفصفاً لا تَرَى فِيهَا عِوَجاً وَلا أَمْتاً [طه:١٠٧] .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى قوله تعالى ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال و... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: {عليكم أنفسكم...} - ابن باز
- القراءة من قول الناظم: فصل في زهد أهل العلم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :(( ق )). - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله..ليس ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( ...ولايزنون...)). - ابن عثيمين
- تفسير الآيات ( 24 - 30 ) من سورة الرحمن . - ابن عثيمين
- في قوله تعالى:{كل من عليها فانٍ (26) ويبقى و... - ابن عثيمين
- كل من عليها فان - اللجنة الدائمة
- معنى قوله تعالى: {كل من عليها فان...} - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (كل من عليها فان) - ابن عثيمين