تفسير قوله تعالى: {عليكم أنفسكم...}
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من الجمهورية العربية السورية محافظة حمص مستمع رمز إلى اسمه بالحروف ( ص. ح. ج ) يسأل عن تفسير قول الحق تبارك وتعالى: عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ [المائدة:105]؟ وهل معنى هذا أن نترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
الجواب:
الآية الكريمة تدل على أن الواجب على الإنسان أن يعتني بنفسه وأن يهتم بها، وأن يجتهد في صلاحها، ولا يضره من ضل بعد ذلك إذا اهتدى، الإنسان مسئول عن نفسه ولا يضره ضلال غيره، يقول الله جل وعلا: وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى [فاطر:18]، وفي الحديث الصحيح يقول النبي ﷺ: لا يجني الجاني إلا على نفسه، فعلى المؤمن أن يسعى في صلاح نفسه واستقامتها على طاعة الله ورسوله، ولا يضره من ضل إذا اهتدى.
والذي يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما اهتدى، فهو ناقص الهداية ناقص الإيمان، فالمعنى أنه لا يضره من ضل إذا أدى الواجب الذي عليه، ومن الواجب عليه أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، هذا من الواجب عليه، وقد خطب الصديق أبو بكر الناس، وقال لهم: إن بعض الناس يقرأ هذه الآية ويضعونها في غير موضعها، وإني سمعت النبي يقول ﷺ: إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه.
ومراده أنه ما يكون مهتدي من ضيع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يكون ناقص الهداية ناقص الإيمان ضعيف الإيمان، فمعنى إذا اهتديم يعني: إذا أديتم الواجب الذي عليكم وتركتم ما حرم الله عليكم، لا يضركم من ضل بعد ذا... لا يضرك ضلال أبيك ولا أخيك ولا أهل بلدك ولا الناس كلهم، لا يضرك، إذا أديت الواجب واجتهدت في الواجب فإنه لا يضرك من ضل، وربك يقول سبحانه: وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى [فاطر:18].
لكن إذا قصرت في الواجب عليك يضرك، فإذا كنت لا تدعو إلى الله ولا تأمر بالمعروف ولا تنهى عن المنكر، ولا تؤدي ما أوجب الله عليك لحق أولادك أو لحق زوجتك أو لحق جيرانك، فأنت ناقص الهداية حينئذ، يضرك ذلك، حتى تؤدي الواجب الذي عليك لله ولعباده.
ومن حق الله عليك أن تؤدي ما أوجب عليك من الطاعات وأن تترك ما حرم الله عليك، ومن حق الله عليك أن تأمر بالمعروف وأن تنهى عن المنكر، وأن تنصح لله ولعباده، وأن تدعو إلى الله على حسب طاقتك، ومن الحق عليك أيضًا أن تؤدي حق زوجتك وأولادك بنصيحتهم وتوجيههم إلى الخير، وتربيتهم التربية الإسلامية، وأن تقوم بحق جيرانك من إكرامهم والإحسان إليهم، وكف الأذى عنهم، وإكرام ضيفك.. إلى غير هذا من الحقوق، فالذي لا يؤدي الحقوق التي عليه ما يسمى مهتدي، يسمى ناقص الهداية، ضعيف الإيمان، حتى يؤدي الواجبات التي عليه. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
من الجمهورية العربية السورية محافظة حمص مستمع رمز إلى اسمه بالحروف ( ص. ح. ج ) يسأل عن تفسير قول الحق تبارك وتعالى: عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ [المائدة:105]؟ وهل معنى هذا أن نترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟
الجواب:
الآية الكريمة تدل على أن الواجب على الإنسان أن يعتني بنفسه وأن يهتم بها، وأن يجتهد في صلاحها، ولا يضره من ضل بعد ذلك إذا اهتدى، الإنسان مسئول عن نفسه ولا يضره ضلال غيره، يقول الله جل وعلا: وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى [فاطر:18]، وفي الحديث الصحيح يقول النبي ﷺ: لا يجني الجاني إلا على نفسه، فعلى المؤمن أن يسعى في صلاح نفسه واستقامتها على طاعة الله ورسوله، ولا يضره من ضل إذا اهتدى.
والذي يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما اهتدى، فهو ناقص الهداية ناقص الإيمان، فالمعنى أنه لا يضره من ضل إذا أدى الواجب الذي عليه، ومن الواجب عليه أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، هذا من الواجب عليه، وقد خطب الصديق أبو بكر الناس، وقال لهم: إن بعض الناس يقرأ هذه الآية ويضعونها في غير موضعها، وإني سمعت النبي يقول ﷺ: إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه.
ومراده أنه ما يكون مهتدي من ضيع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يكون ناقص الهداية ناقص الإيمان ضعيف الإيمان، فمعنى إذا اهتديم يعني: إذا أديتم الواجب الذي عليكم وتركتم ما حرم الله عليكم، لا يضركم من ضل بعد ذا... لا يضرك ضلال أبيك ولا أخيك ولا أهل بلدك ولا الناس كلهم، لا يضرك، إذا أديت الواجب واجتهدت في الواجب فإنه لا يضرك من ضل، وربك يقول سبحانه: وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى [فاطر:18].
لكن إذا قصرت في الواجب عليك يضرك، فإذا كنت لا تدعو إلى الله ولا تأمر بالمعروف ولا تنهى عن المنكر، ولا تؤدي ما أوجب الله عليك لحق أولادك أو لحق زوجتك أو لحق جيرانك، فأنت ناقص الهداية حينئذ، يضرك ذلك، حتى تؤدي الواجب الذي عليك لله ولعباده.
ومن حق الله عليك أن تؤدي ما أوجب عليك من الطاعات وأن تترك ما حرم الله عليك، ومن حق الله عليك أن تأمر بالمعروف وأن تنهى عن المنكر، وأن تنصح لله ولعباده، وأن تدعو إلى الله على حسب طاقتك، ومن الحق عليك أيضًا أن تؤدي حق زوجتك وأولادك بنصيحتهم وتوجيههم إلى الخير، وتربيتهم التربية الإسلامية، وأن تقوم بحق جيرانك من إكرامهم والإحسان إليهم، وكف الأذى عنهم، وإكرام ضيفك.. إلى غير هذا من الحقوق، فالذي لا يؤدي الحقوق التي عليه ما يسمى مهتدي، يسمى ناقص الهداية، ضعيف الإيمان، حتى يؤدي الواجبات التي عليه. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- يسأل عن معنى قوله تعالى : (( يا أيها الذين آ... - ابن عثيمين
- ما المراد بقول الله تعالى : [ يا أيها الذين... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن كل نفس لما عليها حافظ) - ابن عثيمين
- الجمع بين آية لا يضركم من ضل إذا اهتديتم... - اللجنة الدائمة
- تفسير قول الله تعالى : (( النبي أولى بالمؤمن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وفي أنفسكم أفلا تبصرون) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :(( ق )). - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (علمت نفس ما أحضرت) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:(( ...ولايزنون...)). - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا عليكم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: {عليكم أنفسكم...} - ابن باز